“زلزال” بمديرية التعليم بصفرو.. “الديار” تكشف النقاب عن “شبهات” في الصفقات والتدبير ومطالب بفتح تحقيق (8)

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بصفرو، في مراسلات موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمفتش العام للشؤون المالية والإدارية، وإلى المجلس الأعلى للحسابات، (كشفت) عن معطيات “خطيرة” تخص صفقات حراس الأمن والنظافة والإطعام وأشغال البناء، بالإضافة إلى “شبهات محسوبية” في تدبير الموارد البشرية. ودعت المراسلة التي تنفرد جريدة “الديار” بنشر أبرز مضامينها، إلى إيفاد لجان مركزية لإجراء تحقيق دقيق ومفصل.  وقالت الجامعة إن التحقيق يجب أن يشمل مختلف الصفقات وطلبيات العروض التي أبرمتها مديرية إقليم صفرو في الفترة الممتدة بين 2018 و2022، وكذلك جميع صفقات وطلبات عروض 2022 إلى تلك الممتدة في السنة الجارية.

الجزء الثامن والأخير: الموارد البشرية

سجلت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بمدينة صفرو وجود عدد من الاختلالات في تدبير شؤون مصلحة الموارد البشرية بمديرية التعليم بإقليم صفرو، داعية كلا من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، وزينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، إلى إيفاد لجنة مركزية للتحقيق في ملفات كثيرة اعتبرت أنها تعتبر من الملفات “الحارقة” في المديرية، ومنها صفقات تجهيز وبناء وإطعام وحراسة خاصة ونظافة وأدوية وأدوات مكتبية…

وفي سياق حديثها عن أعطاب مصلحة الموارد البشرية، تطرقت النقابة إلى  إصدار تكليفات غير قانونية، ومنها  تعيين ملحق تربوي للعمل  بمدرسة سمو الأمير مولاي رشيد تجاوز عدد تلاميذها 1200 تلميذة وتلميذ، وبعد ذلك تم تكليفه للعمل بثانوية محمد القري التأهيلية. ودون إنهاء تكليفه بهذه المؤسسة، حصل على تكليف آخر للعمل بمكتب الضبط بمقر المديرية في ظروف تطرح أكثر من تساؤل.

وطالبت النقابة في السياق ذاته إلى  فتح تحقيق في مدى قانونية ملفات الأساتذة الذين استفادوا من الإعفاء من التدريس، وتم تكليفهم للعمل بمقر المديرية والمقرات التابعة لها وإدارات المؤسسات التعليمية للقيام بعمل إداري.

وتم تكليف أساتذة الثانوي التأهيلي للعمل خارج سلكهم الاصلي ضدا على المادة الثامنة من المرسوم 22.02.69 الصادر بتاريخ 25 فبراير 2022 القاضي بمنع تكليف أطر هيئة التدريس بمزاولة مهام التربية والتدريس  أو أي مهام أخرى خارج سلكهم الأصلي. وذهبت إلى أنه تم اللجوء إلى تكليف أستاذين أو ثلاث أساتذة لتغطية خصاص بنيوي واحد في السلك الاعدادي وبالتالي اقتسام ساعات جدول حصص واحد فيما بين الاساتذة المكلفين وتكليف أساتذة الثانوي التأهيلي للعمل بالسلك الاعدادي دون الحاجة الفعلية لهم ، كما هو الشأن بالنسبة لثانوية طارق بن زياد بجماعة راس تبودة – اعدادية بن صفار – اعدادية فاطمة الفهرية …

وقامت مصلحة الموارد البشرية بتكليف أستاذ التعليم التأهيلي تخصص اللغة الفرنسية، أسند له في بداية الموسم الدراسي جدول حصص من 18 ساعة بمقر عمله الاصلي بالثانوية التأهيلية بئر أنزران، للعمل بثانوية 6 نونبر الإعدادية (زاوية بوكرين) بجدول حصص من 8 ساعات (موزعة على يومين في الأسبوع) في إطار صفقة، بحسب تعبير مراسلة الجامعة الوطنية للتعليم.

ولاحظت أيضا بأن الإدارة فرضت على أستاذة تعمل بنفس المؤسسة (ثانوية بئر أنزران التأهيلية) العمل بنفس جدول حصص المعني بالأمر (18 ساعة) قصد التغطية على هذه العملية التي وصفتها بالفاسدة.

وطالبت، وهي تستعرض الاختلالات، بفتح تحقيق في وضعية الموظفين الأشباح، حيث تحدثت إلى أساتذة لم يعملوا طيلة الموسم الدراسي الفارط (2021/2022) ، وقدمت حالة ثانوية محمد السادس التأهيلية بإموزار كندر. كما ذكرت وجود أساتذة في وضعية فائض ولم تسند لهم جداول حصص طيلة الموسم الدراسي الحالي (2022/2023). واتهمت المديرية الإقليمية بالتستر على موظفين أصبحوا في وضعية موظفين أشباح بعد أن أعفتهم مديرة ثانوية عائشة أم المؤمنين الإعدادية من التدريس منذ نهاية شهر فبراير 2023 (مادة التربية التشكيلية؛ مادة التربية الأسرية…).

جريدة “الديار” تضع رهن إشارتكم رابط أجزاء “فضيحة” التدبير بمديرية التعليم بصفرو، التي انفردت بنشرها، انطلاقا من مراسلات رسمية لنقابة الجامعة الوطنية للتعليم بإقليم صفرو:

(1) صفقات حراس الأمن.. “تلاعب” بدفاتر تحملات و”تسخير” للعمال و”حرمان” من الحقوق بـ”تواطؤ” مع مسؤول

(2) مسؤول «يحابي» شركة لتوظيفها أخته؟.. «تسخير» للعاملات و«حرمانهن» من الأجور والحقوق و«تعريضهن» للخطر في صفقات النظافة

(3) صفقات حطب التدفئة وغاز البوتان والمواد المكتبية والأدوية.. هدر للمال العام وغياب للجودة و«شبهات تواطؤ» مع المصلحة المالية والإدارية

(4) صفقات الإطعام المدرسي.. «غش» في الكميات ودقيق منتهي الصلاحية  ومقاولات «تحتكر» الصفقات؟

(5) صفقات البناء والتجهيز.. «غش» في البناء وبنايات مهددة بالانهيار وسرقات موصوفة من عدادات الماء والكهرباء

(6) التكوين والتعويضات.. اتهامات بـ«التلاعب» ومسؤولون يستفيدون خارج القانون؟

(7) اختلالات التعليم الأولي والتربية غير النظامية.. «ابتزاز» مربيات و«هدر» للمال العام وجمعيات في قفص الاتهام؟