“زلزال” بمديرية التعليم بصفرو.. “الديار” تكشف النقاب عن “شبهات” في الصفقات والتدبير ومطالب بفتح تحقيق (7)

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بصفرو، في مراسلات موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمفتش العام للشؤون المالية والإدارية، وإلى المجلس الأعلى للحسابات، (كشفت) عن معطيات “خطيرة” تخص صفقات حراس الأمن والنظافة والإطعام وأشغال البناء، بالإضافة إلى “شبهات محسوبية” في تدبير الموارد البشرية. ودعت المراسلة التي تنفرد جريدة “الديار” بنشر أبرز مضامينها، إلى إيفاد لجان مركزية لإجراء تحقيق دقيق ومفصل.  وقالت الجامعة إن التحقيق يجب أن يشمل مختلف الصفقات وطلبيات العروض التي أبرمتها مديرية إقليم صفرو في الفترة الممتدة بين 2018 و2022، وكذلك جميع صفقات وطلبات عروض 2022 إلى تلك الممتدة في السنة الجارية.

الجزء السابع: التعليم الأولي والتربية غير النظامية

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بمدينة صفرو، عن أعطاب في تدبير مصلحة الحياة المدرسية ومصلحة تأطير المؤسسات في مديرية التعليم بالإقليم.

ودعت في مراسلة موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، وزينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، إلى فتح تحقيق في خلفيات عدم صرف مستحقات مربيات ومربي التعليم الأولي. وأوردت، في هذا السياق، أن عددا مهما  من العاملين في هذا المجال لم يتوصل بأجرته لأكثر من سنة وعدد آخر لأكثر من 8 أشهر ….واللافت أن عدم التوصل بالتعويضات لم يثر أي تحرك من قبل المديرية الإقليمية للتعليم.

وتضمنت المراسلة التي هزت مديرية التعليم عددا من الملاحظات تخص صفقات الإطعام والأدوية والحراسة والتكوين والتجهيز والبناء. ودعت النقابة بنموسى والعدوي إلى إيفاد لجنة مركزية للتحقيق في شبهات “تلاعب”.

وسجلت الجامعة بأن مجموعة من الجمعيات الشريكة لم تقم بأداء ما عليها من التزامات مالية اتجاه صندوق الضمان الاجتماعي لصالح مربيات ومربي التعليم الأولي.

كما ذهبت إلى أن مجموعة من هذه الجمعيات الشريكة دخلت في عملية ابتزاز المربين والمربيات مطالبة إياهم بتقديم مبالغ مالية مقابل صرف مستحقاتهم و تسوية وضعيتهم المالية مع صندوق الضمان الاجتماعي.

وتطرقت أيضا إلى أن بعض هذه الجمعيات تصرح لدى صندوق الضمان الاجتماعي بـ 16 يوم من عمل المربين والمربيات فقط عوض 26 يوم عمل كما هو حال بعض الجمعيات الأخرى العاملة في نفس الميدان.

وبخصوص التربية غير النظامية، فقدت أوردت الجامعة الوطنية للتعليم بأن  المديرية الاقليمية عقدت اتفاقية شراكة مع  جمعية لتدبير مدرسة الفرصة الثانية الجيل الثاني مقابل دعم مالي (حوالي 4000 درهم لكل مستفيد من الفرصة الثانية في صفوف المنقطعين عن الدراسة) على اعتبار إعادتهم إلى صفوف الدراسة بمدارس التعليم العام أو الاستفادة من تكوين في إطار التكوين المهني.

لكن، منذ بداية هذا المشروع لم يندمج في التعليم العام إلا عدد قليل جدا من التلاميذ مقارنة مع عدد التلاميذ المستفيدين من هذه العملية، الأمر الذي يطرح تساؤلا حول جودة تكوينهم.

ولاحظت النقابة، في هذا المجال، أن هذه الجمعية ومصلحة تأطير المؤسسات تقومان بإعداد لوائح بأسماء تلاميذ الفرصة الثانية تبعث إلى المؤسسات التعليمية قصد إدماجهم إلا أن أغلبهم لا يلتحق لإتمام دراسته بهذه المؤسسات، ما يشكل هذرا كبيرا للمال العام.

وقالت إن نفس الجمعية سبق لها أن صرحت للإعلام بأنها أدمجت عددا كبيرا من التلاميذ الذين استفادوا من هذه العملية (الفرصة الثانية) في سوق الشغل بعد أن تلقوا تكوينا مهنيا بمدرسة الفرصة الثانية.

ودعت إلى فتح تحقيق في مدى مطابقة لوائح المستفيدين المقدمة للوزارة مع الذين استفادوا من هذا البرنامج فعليا للتأكد من أن هذه العملية لم يشبها أي تزوير أو الإدلاء بأسماء تلاميذ منقطعين ولم يستفيدوا من برنامج الفرصة الثانية أو الإبقاء على أسماء الذين سجلوا في هذا البرنامج وانقطعوا بعد ذلك بوقت قليل.

كما طالبت بفتح تحقيق في شواهد وديبلومات المؤطرين والأساتذة والإداريين الذين أشرفوا على هذا البرنامج؛ وإجراء افتحاص إداري ومالي لهذه الجمعية بصفتها مستفيدة من المال العام؛ وإجراء افتحاص إداري ومالي لمصلحة تأطير المؤسسات بالمديرية الإقليمية.

(يتبع)

جريدة “الديار” تضع رهن إشارتكم رابط أجزاء “فضيحة” التدبير بمديرية التعليم بصفرو:

(1) صفقات حراس الأمن.. “تلاعب” بدفاتر تحملات و”تسخير” للعمال و”حرمان” من الحقوق بـ”تواطؤ” مع مسؤول

(2) مسؤول «يحابي» شركة لتوظيفها أخته؟.. «تسخير» للعاملات و«حرمانهن» من الأجور والحقوق و«تعريضهن» للخطر في صفقات النظافة

(3) صفقات حطب التدفئة وغاز البوتان والمواد المكتبية والأدوية.. هدر للمال العام وغياب للجودة و«شبهات تواطؤ» مع المصلحة المالية والإدارية

(4) صفقات الإطعام المدرسي.. «غش» في الكميات ودقيق منتهي الصلاحية  ومقاولات «تحتكر» الصفقات؟

(5) صفقات البناء والتجهيز.. «غش» في البناء وبنايات مهددة بالانهيار وسرقات موصوفة من عدادات الماء والكهرباء

(6) التكوين والتعويضات.. اتهامات بـ«التلاعب» ومسؤولون يستفيدون خارج القانون؟