“زلزال” بمديرية التعليم بصفرو.. “الديار” تكشف النقاب عن “شبهات” في الصفقات والتدبير ومطالب بفتح تحقيق (2)

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بصفرو، في مراسلات موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمفتش العام للشؤون المالية والإدارية، وإلى المجلس الأعلى للحسابات، (كشفت) عن معطيات “خطيرة” تخص صفقات حراس الأمن والنظافة والإطعام وأشغال البناء، بالإضافة إلى “شبهات محسوبية” في تدبير الموارد البشرية. ودعت المراسلة التي تنفرد جريدة “الديار” بنشر أبرز مضامينها، إلى إيفاد لجان مركزية لإجراء تحقيق دقيق ومفصل.  وقالت الجامعة إن التحقيق يجب أن يشمل مختلف الصفقات وطلبيات العروض التي أبرمتها مديرية إقليم صفرو في الفترة الممتدة بين 2018 و2022، وكذلك جميع صفقات وطلبات عروض 2022 إلى تلك الممتدة في السنة الجارية.

الجزء الثاني: صفقات النظافة

تضمنت المراسلة التي وجهتها الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بإقليم صفرو، لكل من وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، ورئيسة المجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، معطيات صادمة تخص صفقات تخص عاملات النظافة.

المراسلة التي دعت إلى إيفاد لجنة تحقيق مركزية للتحقيق في “شبهات تلاعب” في مجموعة من الصفقات بمديرية التعليم بالإقليم، تحدثت، في هذا الجانب، عن صفقة تحمل رقم 27/2019 المتعلقة بعاملات النظافة والتي رست على شركة يوجد مقرها بدينة فاس.

وقالت النقابة إن هذه الصفقة تكرس الهشاشة في ملف تشغيل عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية ومقر المديرية الإقليمية والمقرات التابعة لها لمدة 3 ساعات يوميا بمعدل 90 ساعة شهريا مقابل أجر صافي يقدر بحوالي 750 درهما شهريا. وذهبت إلى أن عدد أيام العمل الشهري لعاملات النظافة المصرح به لمصالح الضمان الاجتماعي لا يخول لهن الاستفادة من التغطية الصحية والتعويض عن ملفات المرض والتعويضات العائلية وحرمهن من الاستفادة في نفس الوقت من خدمات التغطية الصحية “راميد” والتعويضات العائلية.

وأوردت أن الصفقة لا تحترم الحقوق الشغلية لعاملات النظافة، وتطرقت، في هذا السياق، إلى ما أسمته بـ”استيلاء الشركة المشغلة على أجور المنظفات خلال شهر يوليوز 2022 رغم أن عقود عملهن تنص على استمرارهن في العمل إلى متم شهر يوليوز 2022. “وبفتحكم تحقيقا في الموضوع ستقفون على حقيقية أن هؤلاء العاملات أنجزن عملهن إلى متم شهر يوليوز 2022”. ولم تمنح الشركة بطائق الشغل  لعاملات النظافة. كما أنه لا يتم تحويل  أجرة عاملات النظافة إلى حسابهم البنكي الخاص بشكل تلقائي يطرح مجموعة من التساؤلات”، تتابع النقابة في المراسلة ذاتها.

وسجلت النقابة بأنه لا يتم عرض عاملات النظافة على طبيب شغل مختص وعدم إحداث مصالح طبية مستقلة للشغل. ولم يتم تمكينهن من وسائل الوقاية من الأخطار والأمراض أثناء العمل، ومن هذه الوسائل كمامات وقفازات الحماية من أخطار مواد النظافة، أحذية خاصة بأعمال النظافة.

ولا توفر الشركة وسائل العمل بالشكل الكافي والمتفق عليه بدفتر التحملات، كما هو الشأن بالمكنسات العادية والكهربائية، ووسائل مسح الزجاج، ومواد التنظيف. كما اعتبرت بأن الشركة لم تحترم شروط  دفتر التحملات فيما يتعلق بجودة مواد النظافة وكمياتها.

المراسلة التي هزت مديرية التعليم بإقليم صفرو، تحدثت أيضا عن تسخير عاملات النظافة من طرف المديرية الإقليمية وبعض رؤساء المؤسسات التعليمية في أعمال إدارية من قبيل تفريغ وشحن المعدات والتجهيزات؛ وحمل ملفات وثائق الإمضاء “parapheurs” بين مصالح المديرية دون احترام للسر المهني أو كرامة وإنسانية عاملات النظافة؛ وغيرها من خدمات “السخرة”..

وإلى جانب هذه الصفقة، وقفت النقابة عند صفقة أخرى تحمل رقم 14/2022/Sef ، وتتعلق بدورها بعاملات النظافة والتي رست على شركة يوجد مقرها بتمارة. وسردت تقريبا نفس الملاحظات التي تهم الصفقة الأولى، مع إبرازها في “ملاحظة” مثيرة أن رئيس مصلحة الشؤون المالية والإدارية لم يقم بمراقبة الشركة محاباة لاستمرارها في السماح بتوظيف أقربائه وأخته (تشتغل بمدرسة سيدي احمد التادلي ببلدية صفرو)، وفق تعبير المراسلة.

(يتبع)

جريدة “الديار” تضع رهن إشارتكم رابط الجزء الأول من “فضيحة” التدبير بمديرية التعليم بصفرو:

(1) صفقات حراس الأمن.. “تلاعب” بدفاتر تحملات و”تسخير” للعمال و”حرمان” من الحقوق بـ”تواطؤ” مع مسؤول