“زلزال” بمديرية التعليم بصفرو.. “الديار” تكشف النقاب عن “شبهات” في الصفقات والتدبير ومطالب بفتح تحقيق (5)

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بصفرو، في مراسلات موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمفتش العام للشؤون المالية والإدارية، وإلى المجلس الأعلى للحسابات، (كشفت) عن معطيات “خطيرة” تخص صفقات حراس الأمن والنظافة والإطعام وأشغال البناء، بالإضافة إلى “شبهات محسوبية” في تدبير الموارد البشرية. ودعت المراسلة التي تنفرد جريدة “الديار” بنشر أبرز مضامينها، إلى إيفاد لجان مركزية لإجراء تحقيق دقيق ومفصل.  وقالت الجامعة إن التحقيق يجب أن يشمل مختلف الصفقات وطلبيات العروض التي أبرمتها مديرية إقليم صفرو في الفترة الممتدة بين 2018 و2022، وكذلك جميع صفقات وطلبات عروض 2022 إلى تلك الممتدة في السنة الجارية.

الجزء الرابع: صفقات البناء والأشغال

سجلت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الإتحاد المغربي للشغل، ملاحظات تخص طلبيات عروض وصفقات بناءات وتجهيزات وأشغال في مديرية التعليم بإقليم صفرو، في المراسلات التي دعت من خلالها إلى إيفاد لجان مركزية للتحقيق.
ودعت النقابة إلى التحقيق في وضعية البنايات والمؤسسات التعليمية التي تم إحداثها في الفترة الأخيرة والتي عرفت تدهورا خطيرا على مستوى معايير الجودة. وقالت، في هذا الصدد، إن مجموعة من المؤسسات التعليمية شهدت ظهور تشققات وتصدعات بحجراتها الدراسية وباقي البنايات وتسرب الأمطار إلى داخل الحجرات الدراسية. وتفاقمت وضعيتها مع مرور الوقت. ومن هذه المؤسسات، أشارت “الجامعة” إلى ثانوية عائشة أم المؤمنين الإعدادية؛ وثانوية للا سلمى التأهيلية؛ ومجموعة مدارس بئر طمطم؛ وثانوية محمد القري التأهيلية بجماعة البهاليل.
وذكرت بأنها تطالب بفتح تحقيق للوقوف على أسباب وخلفيات عدم تحريك المديرية الإقليمية أي مسطرة قضائية أو إدارية في مواجهة المقاولات جراء بناء مؤسسات تعليمية تظهر بها تصدعات وتسربات الأمطار بسبب ما وصفته بالغش في البناء داخل آجال التأمين.
وأقدمت المديرية الإقليمية على تخصيص ما يقارب 100 مليون سنتيم في عملية ترميم وتدعيم بثانوية عائشة أم المؤمنين الإعدادية. واعتبرت المراسلة أن هذه العملية غير مضمونة النتائج، مضيفة بأن البناية قد تنهار في أي وقت، نظرا لتواجدها في منطقة مخاطر جيولوجية علما أنه مع بداية أشغال الترميم بحر الأسبوع الأخير لشهر مارس 2023 تم العثور على منبع للماء تحت أساسات جناح الحجرات الدراسية المراد ترميمها وتدعيمها وتجدر الإشارة أن هذه المؤسسة لا تتوفر على شبكة للصرف الصحي.
وفي سنة 2016، وبعد سنة واحدة فقط من استغلال جناح إضافي بالثانوية التأهيلية للا سلمى، ظهرت به تشققات وتصدعات خطيرة. ورغم قيام المديرية الإقليمية بإنجاز صفقة عمومية من أجل ترميم وإصلاح هذا الجناح إلا أن هذه العملية فشلت وبقي هذا الجناح مغلقا طيلة سنوات منذ سنة 2016، تسجل النقابة، قبل أن تتساءل عن أسباب وخلفيات عدم تحريك المديرية الإقليمية لأي مسطرة قضائية أو إدارية في مواجهة المقاولة التي رست عليها صفقة بناء هذا الجناح، داخل آجال التأمين.
ودعت النقابة أيضا إلى التحقيق في أهلية وكفاءة مكاتب الدراسات التي قامت بالدراسات الجيوتقنية خصوصا وأن جل الأراضي التي تم عليها بناء معظم المؤسسات التعليمية توجد ضمن مناطق مخاطر جيولوجية.
ولاحظت، في السياق ذاته، قيام المقاولات التي رست عليها صفقات البناء ومنها أشغال التوسيع والإصلاحات وتعويض البناء المفكك وإضافة أجنحة تضم حجرات دراسية أو حجرات التعليم الأولي …، بسرقة موصوفة من عدادات ماء وكهرباء المؤسسات التعليمية التي شملتها هذه الأشغال. وذهبت إلى المصلحة المكلفة بالمراقبة والتتبع تقوم بمراسلة رؤساء هذه المؤسسات التعليمية تنبههم إلى فرطهم في استهلاك الماء والكهرباء رغبة منها في التملص من المسؤولية وتحميلها لمدراء هذه المؤسسات.
النقابة دعت أيضا إلى التحقيق في ظروف وملابسات استقدام مكتب للدراسات يوجد مقره بفاس، وذلك قصد تحديد تكلفة تأهيل المؤسسات التعليمية، وبعد إنجاز الدراسة فرضت المديرية على مدراء المؤسسات المعنية أداء مبلغ مالي من ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح توصل بها مكتب الدراسات المعني مباشرة من يد رؤساء المؤسسات التعليمية.
وفي جانب آخر، أوردت الجامعة الوطنية للتعليم في المراسلة التي هزت مديرية التعليم بالإقليم بأن بناء المدارس الجماعاتية تمركز حول محور المنزل – رباط الخير، ومنها المدرسة الجماعاتية أولاد مكودو؛ والمدرسة الجماعاتية اغزران؛ والمدرسة الجماعاتية الدرا الحمرا؛ واحداث المدرسة الجماعاتية سيدي الحسن، مشيرة إلى أن الأمر يطرح تساؤلات حول خلفيات تركيز إحداث جل هذه المدارس الجماعاتية في نطاق جغرافي معين دون باقي النطاقات الجغرافية التي يمتد عبرها إقليم صفرو، في حين لم تستفد مجموعة من الجماعات من هذه الاحداثات والتي تعرف نسب هدر مدرسي جد مرتفعة بالإقليم ، كما هو الشأن بالنسبة لجماعة ايت السبع الجروف؛ وجماعة عين اشكاك؛ وجماعة سدي اخيار؛ وجماعة العنوصر؛ وجماعة أغبالو اقورار؛ وجماعة بئر طمطم؛ وجماعة راس تبودة؛….
ومن المعطيات المثيرة التي استعرضتها النقابة، حديثها عن قيام مسؤول مكلف بهذه الملفات في المديرية، بالضغط على مدراء المؤسسات التعليمية سنة 2022 من أجل السماح لصاحب شركة بمراقبة وتعبئة قنينات طفايات الحريق مقابل مبلغ نقدي، أداه مدراء هذه المؤسسات التعليمية من ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح. واعتبرت بأن المسألة تطرح شبهة حصول هذه الشركة على هذا الامتياز دون لجوء المصلحة الإدارية المعنية إلى مسطرة سندات الطلب (Bon de commande) في ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص.

(يتبع)

جريدة “الديار” تضع رهن إشارتكم رابط أجزاء “فضيحة” التدبير بمديرية التعليم بصفرو:

(1) صفقات حراس الأمن.. “تلاعب” بدفاتر تحملات و”تسخير” للعمال و”حرمان” من الحقوق بـ”تواطؤ” مع مسؤول

(2) مسؤول «يحابي» شركة لتوظيفها أخته؟.. «تسخير» للعاملات و«حرمانهن» من الأجور والحقوق و«تعريضهن» للخطر في صفقات النظافة

(3) صفقات حطب التدفئة وغاز البوتان والمواد المكتبية والأدوية.. هدر للمال العام وغياب للجودة و«شبهات تواطؤ» مع المصلحة المالية والإدارية

(4) صفقات الإطعام المدرسي.. «غش» في الكميات ودقيق منتهي الصلاحية  ومقاولات «تحتكر» الصفقات؟