تزامنا مع “الاحتقان الاجتماعي” بلواتة.. كيف ستتعامل السلطة و”مصالح الماء” مع آبار “قيادي” في الأحرار؟

علمت جريدة “الديار” أن حسن أركابي، النائب الأول للمنسق المحلي لحزب التجمع الوطني للأحرار بصفرو، قام بتقديم ملف للحصول على رخص لآبار، ربما، في ضيعته المتواجدة بمنطقة لواتة، التابعة لجماعة عزابة بإقليم صفرو.

وجاء تقديم أركابي لملفه إلى مصلحة الماء بالمديرية الإقليمية للتجهيز، يتابعه  (الملف) “صديقه” المهندس الطبوغرافي، حسب مصادرنا المطلعة، مباشرة بعد مقال لجريدة “الديار” حول تفاصيل زيارة لجنة مختلطة تتكون من كل من قائد قيادة لواتة، وممثل عن المصلحة الإقليمية للماء بصفرو، وممثل عن المديرية الإقليمية للفلاحة، وممثل عن الدرك الملكي للبهاليل، وممثل عن وكالة الحوض المائي لسبو بفاس، ورئيس جمعية مستعملي المياه المخصصة للأغراض الفلاحية بالواتة، بالإضافة إلى ممثل عن جماعة عزابة،إلى ضيعته بعالية لواتة.

وكانت اللجنة أكدت في محضرها، نتوفر على نسخة منه، أن ضيعة رئيس جمعية “أفق المغرب” تتوفر على 3 أثقاب مائية، لم تتمكن من معاينة رخصها، مشيرة، في نفس الوقت، أن هناك “شكوكا” حول تواجد ثقبين مائيين إضافيين.

مصادر جريدة “الديار” أضافت، في السياق ذاته، أن مصلحة الماء بصفرو وجهت ملف طلب الرخص باسم القيادي المحلي للـ”الأحرار” وباسم قريبه (أ.ع) إلى مصالح وكالة حوض سبو، قبل أن توجه مراسلة إلى الإدارة نفسها، تحت عدد 029/25-90/3506، بتاريخ 23 يناير الماضي، تنبه فيها المسؤولين عن تسليم الرخص بالوكالة إلى أن “الثقب المائية” المشار إليها في الملف، ربما تكون موضوع “مخالفة” وقد تكون تلك التي جاءت في تقرير اللجنة المختلطة التي زارت منطقة لواتة.

وذكرت المصادر نفسها أن وكالة حوض سبو مطالبة بتوقيف تسليم الرخص إلى حين التأكد من إحداثيات “الثقب المائية” المطلوب الترخيص لها في الملف المقدم، ومقارنتها بتلك المذكورة في تقرير محضر اللجنة المختلطة، التي ضمت مصالح عديدة.

“إذا ثبت أن الأمر يتعلق بنفس الثقب المائية التي عاينتها اللجنة، تورد مصادر جريدة “الديار”، فإن وكالة حوض سبو والسلطة بإقليم صفرو، مطالبان بتطبيق القانون بحذافيره، بعيدا عن سياسة “باك صاحبي” التي يتبجح بها البعض في المنطقة”، قبل أن تتابع مسترسلة: “خصوصا أن المنطقة “تغلي” بسبب الاحتجاجات المتواصلة لفلاحي لواتة للمطالبة بوضع حد لـ”لصوص الماء”، وفق تعبيرهم، وبسبب “الاحتقان” الذي يعرفه الإقليم بعد متابعة الناشط الحقوقي وابن المنطقة عز الدين باسيدي في حالة اعتقال، بسبب نضاله من أجل الحق في الماء، وفق تعبير بلاغ للجمعية المغربية لحقوق الإنسان”.

يشار إلى أن المحتجين أشاروا، في أكثر من مناسبة، إلى حسن اركابي وإلى الملقب بـ”ولد عثمان” خلال وقفاتهم الأخيرة، سواء أمام عمالة الإقليم، أو أمام المحكمة الابتدائية. وردد المحتجون، تزامنا مع أولى جلسات محاكمة باسيدي أمس الاثنين: “علاش جينا واحتجينا؟.. ولد عثمان طغا علينا” و”علاش جينا واحتجينا؟.. الريفي طغا علينا”.

جريدة “الديار” تعيد، في ما يلي، نشر روابط المقالات الأخيرة حول أزمة الماء بمنطقة لواتة:

1 – الجفاف و”اللعب بالنار” بإقليم صفرو.. هل تتحرك السلطات لوضع حد لـ”مصاصي الماء”؟

2 – البحث عن “مصاصي الماء” بصفرو.. لجنة تطالب “قيادي” محلي بـ”الأحرار” برخص آبار ضيعته

3 – من يحمي “لصوص الماء”؟.. فلاحو لواتة يحتجون ضد هؤلاء ويهددون بـ”إشعال” المنطقة

4 – طالبوا بمحاسبة “لصوص الماء” وإطلاق سراح باسيدي.. فلاحو لواتة يحتجون أمام محكمة صفرو