الشرطة تحجز هواتف سياسيين ومقاول لفائدة الخبرة.. تطورات مثيرة في قضية “الشيكات الانتخابية” بصفرو

علمت جريدة “الديار” من مصادرها أن عناصر الشرطة القضائية، التي تباشر التحقيق في ملف “الفساد الانتخابي”،، قد حجزت، يوم أمس الخميس، على هواتف 6 مستشارين، بينهم  رئيس المجلس ومرشح سابق للرئاسة، في إطار الأبحاث والتحريات التي تخص هذه الـ”فضيحة” التي هزت المدينة.

وذكرت المصادر ذاتها أنه جرى أيضا حجز هاتف مقاول ينحدر من ميسور بعدما انتقل عناصر الشرطة إلى المصحة التي كان يرقد بها بفاس. ويقدم هذا المقاول على أنه شريك أحد المستشارين.

وكانت جريدة “الديار” قد فجرت هذا الملف. وبناء على المقالات التي نشرتها، وجهت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان مراسلة إلى الوكيل العام للملك باستنافية فاس، تطالبه فيها بفتح تحقيق في شأن هذه القضية التي تحوم شكوك في أن لها علاقة بـ”شيكات ضمان” و”فساد انتخابي”.

وتواصل الشرطة القضائية أبحاثها، بإشراف مباشر من الوكيل العام، حيث عملت على الاستماع إلى عدد من المستشارين بالإضافة إلى رئيس المجلس الجماعي، قبل أن تأمر النيابة العامة بحجز الهواتف النقالة لستة أعضاء والمقاول.

وانكشف الملف عندما تفاجأ مستشار بجماعة صفرو التحق مؤخرا بفريق الأغلبية، بتقديم شيك بقيمة 40 مليون سنتيم باسم زوجته، من طرف مستخدم لدى المقاول المنحدر من مدينة ميسور.

وتحدثت المصادر على أن هذا المستشار وزوجته لم يسبق لهما أن كانت لهم أي علاقة تجارية مع المقاول المعني. وتم تداول احتمال أن يكون الشيك قد تم تقديمه من قبل المستشار، إسوة بباقي أعضاء المعارضة السابقة، كـ”ضمانة” من أجل عدم الإخلال بالتحالف، الذي تحول إلى المعارضة، خلال عملية إعادة انتخاب مكتب المجلس بعد استقالة الرئيس السابق.

جريدة “الديار” تعيد نشر، في ما يلي، روابط مقالات المتابعة الحصرية التي خصصتها لهذه الفضيحة، التي تحظى بمتابعة كبيرة من طرف الراي العام المحلي بصفرو.

1 – “شيكات” و”ملايين”.. “الديار” تكشف تفاصيل فضيحة “ضمانات انتخابية” بصفرو

2 – هذه تفاصيل شكاية الـ”OMDH”.. ملف شيكات لـ”ضمانات انتخابية” بصفرو يصل إلى رئيس النيابة العامة والوكيل العام بفاس

3 – مسلسل مثير بصفرو.. ظهور جديد لشيك في عز التحقيق في “الفساد الانتخابي” والمنجلي: “الشيكات الانتخابية” تستعمل في ترتيب التحالفات

4 – عراك وسط البنك و”الديار” تنشر صورة الشيك.. تطورات خطيرة في ملف “الفساد الانتخابي” بصفرو