لجنة تفيتش بالوكالة البنكية و”رواية” جديدة للشيك؟.. هذه آخر المستجدات المثيرة في ملف “الفساد الانتخابي” بصفرو

حلقات مسلسل “الفساد الانتخابي” بمدينة صفرو، تزداد تشويقا منذ انطلاقها بعد تفجير جريدة “الديار” لفضيحة شيكات “الضمان الانتخابي” ودخول النيابة العامة على الخط إثر شكاية من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بصفرو.

وبعد العراك الذي نشب بين (ع.ش)، مستشار جماعي ببلدية صفرو، و(ي.ع) مستخدم لدى مقاول، شريك مستشار جماعي بجماعة صفرو، وموضوع تحقيق من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وسط إحدى وكالات بنك إفريقيا بصفرو، انتهى (العراك) في مخافر الشرطة، وإثر نشر جريدة “الديار” لصورة “الشيك” المثير للجدل.

علمت جريدة “الديار” أن لجنة تفتيش، مكونة من أطر في بنك إفريقيا، قد حلت أمس الجمعة بالوكالة المعنية لمراقبة إجراءات السلامة وللتحقيق في العمليات التي رافقت إيداع “الشيك” وتأمين مؤونته وسحبها بعد رفض صرفه لعيوب في تدوين مبلغ 40 مليون سنتيم بالأرقام، تؤكد مصادر، أن مستشارا اقترفها عند تعبئته الشيك نفسه، وشيكات أخرى للضمان الانتخابي.

وأوردت المصادر ذاتها أن لجنة التفتيش راجعت، في إطار التحقيق في سلامة العمليات البنكية المتعلقة بهذا الشيك، تسجيلات الكاميرات للتحقق من هوية واضعي مبلغ 40 مليون سنتيم في حساب زوجة المستشار (ع.ش)، مالكة الشيك، ومقارنة توقيت العمليات المسجلة بالكاميرات مع الوثائق الخاصة بالعمليات المتعلقة بالشيك.

ووقفت اللجنة، حسب مصادر جريدة “الديار”، على سلامة كل العمليات البنكية المرتبطة بشيك الـ40 مليون، دون أن تسجل أي “خرق” أو “تواطئ” من طرف مستخدمي الوكالة.

“ليس هذا فقط، القضية عرفت تطورا مثيرا وغريبا في نفس الوقت”، تسجل مصادرنا.

وفي هذا السياق، كشفت المصادر المطلعة المطلعة أن رئيس المجلس الجماعي لمدينة صفرو، تلقى تهديدا من المقاول، رب عمل (ي.ع) وشريك المستشار المتهم بجمع “شيكات الضمان الانتخابي”، بعد انتهاء التحقيق معه ومع مستخدمه الذي يظهر اسمه على الشيك.

وذكرت المصادر أن المقاول عاتب رئيس المجلس على منحه شيك زوجته غير قابل للصرف، قبل أن ينبهه إن كان قد أخطأ في الاتصال وعن أي شيك يتحدث.

“لكن المقاول أكد أنه غير مخطئ وانه يتصل برشيد، رئيس الجماعة”، تسترسل مصادرنا، مبرزة أنه واصل لومه على منحه شيك زوجته غير قابل للصرف، لينطلق في عبارات التهديد والوعيد، “قبل أن يقطع الخط في وجه الرئيس بعد أن قام بالرد على تهديداته”، تستطرد.

لكن، الشيك يعود لزوجة المستشار (ع.ش)، وتقر بأنها صاحبته وبالظروف الذي سلمته فيه إلى زوجها؟

“نعم، إنها مسرحية بئيسة يحاول المقاول تمثيلها لإبعاد شبهة “الفساد الانتخابي” عن شريكه المستشار، وباقي المتورطين في هذا الملف، الذي كشفت تحقيقات الشرطة عن خيوطه وتفاصيله، رغم محاولات البعض الإنكار”، تقول مصادرنا في رد على سؤال لجريدة “الديار” تتعلق ب”السيناريو” و”الرواية” الجديدة، قبل أن تسخر من خطة التحايل الفاشلة التي ينهجها البعض على القانون.

* جريدة “الديار” تضع رهن إشارة قرائها الأوفياء، في ما يلي، روابط جميع المقالات المرتبطة بفضيحة الشيكات الانتخابية منذ تفجيرها على صفحات الجريدة بالترتيب:

1 – “شيكات” و”ملايين”.. “الديار” تكشف تفاصيل فضيحة “ضمانات انتخابية” بصفرو

2 – هذه تفاصيل شكاية الـ”OMDH”.. ملف شيكات لـ”ضمانات انتخابية” بصفرو يصل إلى رئيس النيابة العامة والوكيل العام بفاس

3 – مسلسل مثير بصفرو.. ظهور جديد لشيك في عز التحقيق في “الفساد الانتخابي” والمنجلي: “الشيكات الانتخابية” تستعمل في ترتيب التحالفات

4 – عراك وسط البنك و”الديار” تنشر صورة الشيك.. تطورات خطيرة في ملف “الفساد الانتخابي” بصفرو