هذا رأسمالها..”الشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس ـ مكناس” تغلق قوس “الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء”

ثلاث مراسيم متعلقة بتنزيل قانون إحداث الشركات الجهوية المتعددة الخدمات، دخلت حيز التنفيذ، بعد نشرها في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (عدد 7276).

وأدرجت جهة فاس ـ مكناس، ضمن المرحلة الثانية من تنزيل المشروع، والتي تمتد من نهاية الشهر الرابع لنشر المرسوم، إلى نهاية الشهر الثاني عشر الموالي للنشر. وتعني هذه المرحلة أيضا كلا من جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطر، وجهة طنجة ـ تطوان، وجهة بني ملال ـ خنيفرة. وهو ما يفيد أن إخراج الشركة إلى حيز الوجود سيكون ما بين شهر يوليوز القادم، وشهر فبراير من السنة القادمة.

وتشمل المرحلة الأولى التي تمتد من تاريخ نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية إلى نهاية الشهر الرابع الموالي لتاريخ هذا النشر، كل من جهة الشرق، جهة الدار البيضاء سطات، جهة مراكش آسفي، جهة سوس ماسة.

وستحمل الشركة التي ستعوض الوكالات المستقلة في كل من فاس وتازة ومكناس وصفرو، ومكاتب الماء والكهرباء في الأقاليم الأخرى، اسم “الشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس مكناس ش.م”. وتم تحديد 100 مليون درهم كرأسمال أولي لهذه الشركة.

وتم التنصيص على أن يقوم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بموافاة الجماعات المعنية بلائحة العقارات والمنقولات التي يتعين نقلها تلقائيا إليها.

يذكر أن قانون الشركات الجهوية متعددة الخدمات، كان قد دخل حيز التنفيذ ليعوض نظام التدبير المفوض الذي كان يتم بموجبه تفويض خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل إلى شركات خاصة.

الشركات الجديدة ستتولى تدبير المرافق التي كان يدبرها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.