“مافيا العقار” و”السطو” على الأراضي.. نظارة صفرو تنفي “ضياع” ملفات وتتهم الورثة بـ”التقصير”

نفى ناظر أوقاف صفرو “اختفاء” ملف الأحباس المعقبة بنظارة الأوقاف بصفرو.

وقال الناظر، في رد على شكاية لعبد اللطيف جبران، ضحية “السطو” على عقارات الغير وأملاك “الأحباس” بمدينة صفرو، حول “الاستيلاء على الأحباس المعقبة”، إن موضوع شكاية الاستيلاء على العقارات الحبسية المعقبة لورثة معزوز وتفويتها رغم تعرض ناظر أوقاف صفرو يتضمن مغالطات لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى ما يتعلق بـ”ضياع ملف الأحباس المعقبة بنظارة الأوقاف بصفرو”.

وأضاف الناظر، وفق مراسلة عدد 2024، حصلت جريدة “الديار” على نسخة منها، إن التقصير والإهمال يرجع لذوي الحقوق والنظارة لا دخل لها في ذلك، موضحا أن الحبس هو حبس معقب على “آل معزوز” إلا أن الورثة عملوا على تغيير طبيعته وتحويله إلى ملكية خاصة.

وتابع المصدر ذاته: “القول أنه تم فقدان الملف من أرشيف النظارة وتحويركم لخطابنا بكون حجج الأوقاف غير كافية إلى ضياع الملف يعد مغالطة كبيرة لا يمكن السكوت عنها”.

وأضاف الناظر، في السياق ذاته، الملفات العقارية في الشكاية لا زالت رائجة أمام القضاء والأوقاف العامة قامت بالإدلاء بجميع الحجج والوثائق للدفاع عن الحبس المعقب، مشددا على أن نظارة صفرو تعمل جاهدة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص ولن تذخر جهدا للدفاع عن مصالح الأوقاف.

وكان عبد اللطيف جبران، من ورثة معزوز، قد قدم شكاية إلى ناظر الأوقاف والشؤون الإسلامية يطالب فيها بإحالة ملفه على الإدارة المركزية للوزارة قصد إيفاد لجنة مختصة للتحقيق في ظروف اختفاء وثائق في إدارة “نظارة الأحباس” بالمدينة، مع استدعائه للخروج مع اللجنة والوقوف على القطع الأرضية الحبوسية التي تم الاستيلاء عليها.

وقال عبد اللطيف جبران، إنه سبق أن سلم وثائق الملف لناظر الأوقاف والشؤون الإسلامية. وتتعلق هذه الوثائق بعقارات أرضية حبوسية معقبة على الذكور دون الإناث للتصرف ولا للتلمك وصية من حبوس الفاضل أبو عبد الله علي بن احمد ابن محمد معزوز الصفريوي، على أبنائه الخمس عبد القادر ابن علي وعبد الله بنعلي وبلقاسم بنعلي وأحمد بنعلي وعبد الرحمان بنعلي.

وأشار في المراسلة ذاتها، حصلت جريدة “الديار” على نسخة منها، إلى أن هذا الملف أصبح مفقودا في إدارة “الأوقاف”، في ظروف غامضة، وهو ما أكده له ناظر الأوقاف، كما تورد الرسالة: “وحيث أن الملف الخاص بنا وباقي الورثة وأملاك نظارة أوقاف صفرو أصبح مفقودا من أرشيف إدارتكم في ظروف غامضة حسب ما أكدتموه لي”.

قبل أن تضيف المراسلة بأن المسؤول عن نظارة صفرو توصل بالحجج والمستندات التي تثبت العقارات الحبوسية التي تم الإعتداء عليها من طرف بعض الورثة ومقاولون وسماسرة ومنعشين عقاريين، حيث تم تمليكها وتحفيظها وتجزئتها وبنائها وبيعها، ودرت على ما أسماه في الرسالة بـ”مافيا العقارات” ملايير الدراهم بدون حسيب ولا رقيب.

المراسلة ذكرت بأن اختفاء الوثائق سهل على “مافيا العقار” إنجاز عقود ملكية مزورة وهبات، وتمكنت من الحصول على شهادة إدارية من نظارة الأوقاف، والذي تسلمها هو مسؤول سياسي بارز تقلد مجموعة من المناصب العليا والمسؤوليات ووزير سابق.

وكشف، في هذا الصدد، أن تجزئة أقيمت على قطعة حبوسية انطلاقا من الشهادة رقم 498، حيث أنجز بها عقد تملك وعقد عرفي مزور غير عدلي، وفق تعبيره، استخرج به رسم عقاري للقطعة الواقعة بطريق المنزل، والتي قام بتجزئتها (ح.م.ع) و(ر.م).

وتحدث المشتكي على أن هناك قطع أخرى تنتظر الترخيص من المصالح المختصة، مع تغييب “حق الجزاء” الخاص بـ”الأحباس” من هذه الأراضي في غفلة من أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حسبه. وقدم جبران معطيات عن بعض “الإجراءات” الغامضة التي تم القيام بها في هذه “العمليات”، مشيرا إلى تحفيظ قطع انطلاقا من عقد هبة من طرف من وصفهم بالمتورطين (ي.ب) وشريكته (م.م) بعقد موثق بصفرو، الذي ضمن بالعقد 3 قطع (هند ولينا وعثمان)، حيث أوضح أن الثمن المصرح به لا يتعدى 36 درهم للمتر مربع ! بواسطة شركة لا عنوان لها.

أما بالنسبة للقطعة المسماة “الحروشية” الكائنة بطريق زلاغ باسم (م.س) فإنها لا تتوفر على عقد ملكية لأنها حبوسية، يورد عبد اللطيف جبران، مضيفا أنه تم الاستيلاء عليها بنفس الطريقة التدليسية، وفق تعبير مراسلته إلى إدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وزاد المصدر نفسه أن هذه القطع هي موضوع شكاية إلى رئاسة النيابة العامة، فتح في شأنها تحقيق حيث تم الاستماع إلى المشتكي من طرف الشرطة القضائية بتعليمات من النيابة العامة بصفرو، وكذلك موضوع ملف مستعجل بالمحكمة الابتدائية بصفرو.

وشدد جبران على أنه مستعد لمرافقة اللجنة المركزية للوقوف على كل قطعة على حدة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الخسائر التي تقدر بـ10 ملايير تكبدتها خزينة الدولة ووزارة الأوقاف وباقي الورثة.

يشار إلى أن جريدة “الديار” كانت سباقة إلى تفجير ملف “السطو” على أراضي الأحباس، قبل أن تتابع  ملف شكايات عبد اللطيف جبران:

“السطو” على أملاك الأحباس بصفرو؟.. “مُلاك” و”مقاولون” و”سماسرة” في قفص الاتهام

فضيحة “سطو” على عقارات تتفجر في صفرو ووثائق “تختفي” من “الأوقاف”؟.. ضحية “مافيا العقار” يتهم أطرافا “نافذة” و”الديار” تنشر تفاصيل الملف

تطور مثير في ملف “مافيا العقار” بصفرو.. نظارة الأوقاف “تخرج عن صمتها” وتطالب بوقف الأشغال وتلتمس “مهلة” لهذا السبب

من المسؤول عن “اختفاء” وثائق من “الأوقاف” بصفرو؟.. ضحية “مافيا العقار” يراسل “الوزير التوفيق” ويطالب بالتحقيق في خسارة تقدر بـ10 ملايير

 

مسلسل “مافيا العقار” وشبهة “السطو” على الأحباس بصفرو.. مطالب بوقف البناء بتجزئة و”مقاول” في قفص الاتهام