مسلسل “مافيا العقار” وشبهة “السطو” على الأحباس بصفرو.. مطالب بوقف البناء بتجزئة و”مقاول” في قفص الاتهام

حددت المحكمة الابتدائية تاريخ 19 شتنبر للنظر في طلب “وقف الأشغال” بعد ظهور اسم جديد، من الأسماء المعروفة بمراكمة “الثروة” في البناء، في آخر حلقة من “مسلسل” الكشف عن “مافيا العقار” بمدينة صفرو والاتهامات بالسطو على أملاك الأحباس.

ووجه عبد اللطيف جبران، مقالا مستعجلا إلى رئيس المحكمة الابتدائية بصفرو ضد (ع.ب) منعش عقاري عنوانه بأحد مقاهي طريق المنزل و(ي.ب) منعش عقاري والممثل القانوني لـ(P.V)، وذلك من أجل استصدار أمر لإيقاف أشغال بناء قطعة أرضية تابعة للأحباس العامة.

وحسب المقال، تتوفر جريدة “الديار” على نسخة منه، فإن العارض يعتبر من ورثة الهالك الفاضل أبو عبد الله علي بن أحمد بن محمد المعزوزي الصفريوي، وفق رسم التحبيس عدد 303 صحيفة 175 كناش الأملاك 65/2، مشيرا إلى أن عقد التحبيس يؤكد بما لا يدع مجالا للشك إن العقارات الحبسية لا يجوز بيعها والتصرف فيها بأي نوع من أنواع التصرف وفق ما تنص عليه المادة 51.

وحيث أن جميع الأملاك حسب الوصية محبسة على الذكور دون الإناث للتصرف لا للتملك، يضيف المقال، وحيث ان العارض فوجئ بتشييد بناء فوق قطعة أرضية تابعة للأحباس العامة وهو ما دفع بالعارض لتقديم شكايات وتظلمات إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وكذلك الى وكيل العام بفاس ورئيس النيابة العامة بالرباط بتاريخ 2023/07/07 سجلت تحت عدد 10177 وبنفس التاريخ تمت إحالتها على وكيل الملك بصفرو، وكذلك شكاية الى رئيس المجلس البلدي لمدينة صفرو، وكذلك أن هذا المقال يتعلق بتجزئة هند ذات مطلب التحفيظ عدد 16581/41 وذات الرسم العقاري عدد 66458/41 الذي يتعلق بالقضية المعروضة على محكمة النقض ملف استئنافي رقم 2020/1403/483 القرار عدد 211 بتاريخ 2021/04/28 وكذلك الملف المستعجل بصفرو رقم /2023/1101/233.

واتهم المصدر ذاته  المدعى عليه بالاعتداء على عقار حبسي معقب بتجزئة هند رسم 66458/41 المنجز بعقد هبة خرقا للقانون وعناوين غير منطبقة على اديم الارض حسب العناوين المضمنة بعقود الموثقين لتسهيل عملية الاستيلاء على أملاك الأحباس العامة.

وأشار أيضا إلى أن المشتكى به، الذي وصفه جبران بـ”الخطير” في مراسلة جديدة إلى ناظر الأوقاف بصفرو نتوفر على نسخة منها، استفاد مع باقي المتورطين من قطع أرضية حبوسية أخرى، حيث يعتبر شريكهم في الخفاء.

وأضاف المقال أن المدعى عليه (ع.ب) أو “جندي الخفاء”، حسب المراسلة إلى الناظر كذلك، على علم بأن العقار الذي يشيد فيه بناية سكنية بدون سند قانوني هو تابع للأحباس العامة.

“وحيث إن العارض محق والحالة هذه اللجوء الى جنابكم قصد استصدار أمر مستعجل بإيقاف أشغال في البناء في العقار موضوع تجزئة هند ذات الرسم العقاري 66458/41 الكائنة بطريق المنزل صفرو”، يتابع المقال الاستعجالي.

والتمس المشتكي شكلا التصريح بقبول الطلب وذلك باستدعاء المدعى عليهم، وموضوعا بإيقاف أشغال البناء بالقطعة العقارية ذات الرسم المشار إليه عقار حبسي معقب مملوك على الشياع بين الأحباس العامة والعارض وباقي الورثة، مع أمر رئيس المجلس البلدي بصفرو بإيقاف رخص البناء والشواهد في التجزئات السكنية المشار إليها.

وأرفق العارض مقاله بصورة من أصل وصية العقد الحبسي، وصورة من عقد هبة، وصور عقود الموثقين.

إلى ذلك، أكد عبد اللطيف جبران، في تصريح لجريدة “الديار” إلى أن الملف الاستعجالي رقم /2023/1101/233، لا يزال يراوح مكانه، حيث تم تأجيله اليوم إلى تاريخ لاحق بدعوى عدم توفر “عناوين” المشتكى بهم!