بعد إلغاء انتخاب رئيسها.. الرتبة بتاونات أول جماعة تجرى فيها انتخابات جزئية

جماعة الرتبة بدائرة غفساي بتاونات، أول جماعة ستتم إعادة انتخاب رئيسها بعد أسابيع من إلغاء انتخاب رئيسها عبد الحق أبو سالم من الأصالة والمعاصرة، بقرار من إدارية فاس مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية، إثر طعن تقدم به منافسه لوجود حكم يمنعه من الترشح.

- إعلان -

وأعلنت عمالة إقليم تاونات عن موعد تقديم الترشيحات لانتخاب الرئيس الجديد بعدما لم يمكث أبو سالم في المهمة إلا أيام معدودات، محددة الفترة بين أمس الخميس والثانية عشر من ليلة الإثنين المقبل، أجلا لإيداع الترشيحات في مكتب خاص بمقر قيادة ودكة القريبة من الجماعة.

وحددت عمالة تاونات هذا الموعد بناء على المقتضيات القانونية في هذا المجال، وعلى قرار وزير الداخلية بمعاينة إقالة عبد الحق من مهام رئاسة الجماعة، وكذا القرار العاملي القاضي بمعاينة انقطاعه عن مزاولة المهمة، بعدما صدر حكم إدارية فاس قبل ذلك بأيام.

وألغت المحكمة الإدارية عضوية أبو سالم مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية، بما فيها انتخابه كنائب لرئيس جهة فاس مكناس التي حضر أشغال دورتها الأخيرة قبل ساعات من إعلان عامل تاونات على تاريخ إجراء انتخابات لتعويضه، ما يطرح إشكالا قانونيا مرتبطا بمهمته في الجهة.

الأمر نفسه يطرح بالنسبة للانتخابات التشريعية عن دائرة غفساي قرية با محمد، حيث كان أبو سالم ثالثا في لائحة محمد حجيرة الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس، الفائز بالمقعد، وراء الخمار المرابط ابن مولاي بوشتى الخمار الفائز أخيرا بمقعد بمجلس المستشارين.