شفيقة غزوي تكتب: الالتهاب الكبدي الفيروسي.. خطوات للقضاء على العدو الصامت

بحلول اواخر شهر يوليوز من كل سنة لا بد ان نستحضر اليوم العالمي لمكافحة داء التهاب الكبد الفيروسي،تخليد.يأتي لرفع درجة الوعي لدى الساكنة بخطورة هذا الداء ،ضرورة كشفه المبكر و أبراز الدور الهام الذي تلعبه وزارة الصحة مع شركاءها من أجل الحد من انتشاره و القضاء عليه.

ولابد من الاشارة ألى خطورة بعض الممارسات و التي تمثل حقلا خصبا للاصابة به. تفاديها ممكن في اطار التوعية و التحسيس بفيروس يغرس براثينه في كبد مرضى اغلبهم فئات هشة ينتج عنه تكبد معاناة الوهن والتعب لجسم اثقل كاهله الاصفرار والشحوب، الضعف والهزال تحيل حياة المصاب واسرته الى جحيم يتفاقم مع مرور الاشهر و السنين.

فعندما نستحضر القصة المرضية للمصاب نجد ممارسات كان من الممكن ان تجنبنا الأسوء كاستعمال الادوات الحادة الملوثة في حلاقة او وشم، تعاطي المخدرات عبر الحقن عدم مراعاة أبسط شروط السلامة الصحية تعجل بإصابة الكبد وتشمعه وتسرطن خلاياه جراء هذا الفيروس المقيت.

خطوات رائدة نهجتها وزارة الصحة مع شركاءها من أجل الحد من هذا الداء لتبقى الوقاية لبنة اساسية بتجنب الشباب آفة المخدرات الاستعمال الامن للأدوات الحادة خطوات هامة من اجل الحفاظ على صحة سليمة و المساهمة في القضاء على العدو الصامت.

د.غزوي شفيقة
طبيبة مسؤولة وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة
جهة فاس مكناس