فضيحة.. “التغاضي” عن “غياب” مستشار من الأحرار يضع “مقاطعة المرينيين” في قفص الاتهام

فجر خالد اليحياوي، المستشار بمقاطعة المرينيين، ورئيس فريق “المواطنة” بجماعة فاس، مفاجأة من العيار الثقيل، خلال اشغال الدورة العادية لمجلس المقاطعة، الجمعة الماضي.

وفي كلمة له على هامش الدورة، فضح اليحياوي عدم تفعيل القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات، في حق المستشار طارق الودغيري، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، لـ”تغيبه بدون مبرر” لست مرات، وفق تعبيره.

وقال اليحياوي، يتضح أن الأغلبية المسيرة تتعامل مع هذا القانون بانتقائية وبسياسة “الكيل بمكيالين” مع المعارضة، مشيرا إلى إنه في الوقت الذي تم تطبيق المادة 67 من القانون التنظيمي، في حق عدد من المستشارين بمجلس جماعة فاس، وهو ما يحيل إلى عضو داخل مجلس مقاطعة المرينيين، والذي ليس سوى طارق الودغيري، يؤكد المتحدث نفسه.

وزاد المستشار إن الودغيري تغيب 6 دورات متقطعة بدون مبرر، ولم تتم معاينة إقالته، مقدما في كلمته، أمام أعضاء المقاطعة، تواريخ الدورات التي لم يحضرها مستشار “الأحرار”، وهو ما اعتبره إخلالا بتدبير المجلس.

وفي هذا السياق، طالب اليحياوي، من ممثل السلطات بالدورة، وفي إطار دوره في الحرص على تطبيق القانون وحمايته، وفي إطار دور السلطة في ممارسة دورها الرقابي، (طالب) بتنبيه المجلس إلى هذا الخرق وتفعيل المادة 67 من النظام الأساسي للجماعات الترابية.

كما طالب المكتب المسير للمقاطعة بإدارج نقطة معاينة إقالة طارق الودغيري في الدورة المقبلة.

وحسب المادة 67 من القانون التنظيمي 113-14، فإن حضور أعضاء مجلس الجماعة دورات المجلس يعتبر إجباريا. وكل عضو من أعضاء مجلس الجماعة لم يلب الاستدعاء لحضور 3 دورات متتالية أو 5 دورات بصفة متقطعة دون مبرر يقبله المجلس، يعتبر مُقالا بحكم القانون. ويجتمع المجلس لمعاينة هذه الإقالة.

وفي تعقيب على كلمة خالد اليحياوي، أكد هشام محبوب، رئيس الجلسة في غياب خالد حجوبي، أن المقاطعة ستقوم بتطبيق القانون.