تطور مثير لملف تحويل إعانات زلزال الحوز بصفرو.. فعاليات توجه شكاية ضد «لجنة اليقظة» وتطالب النيابة بفتح تحقيق في «تحصيل أموال»

في تطور مثير لقضية تغيير وجهة مساعدات كان من المفترض أن توجه لساكنة المناطق المتضررة جراء زلزال الحوز، بادرت فعاليات حقوقية ومدنية بمدينة صفرو إلى توجيه شكاية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للمدينة، وذلك للمطالبة بفتح تحقيق في النازلة.

شكاية كل من عز الدين المنجلي وحافظ مهراز وآدم بوراس وحميد بوشاطب والمصطفى منزهي، ضد أعضاء لجنة اليقظة والتدخل الميداني بإقليم صفرو المكلفة بجمع جمع التبرعات لمنكوبي زلزال الحوز، تضمنت معطيات وردت في مقالات صحفية، ومنها مقال تحت عنوان “خطير.. جزء من إعانات الحوز تغير مسارها إلى جماعتين محسوبتين على حزب الأحرار بإقليم صفرو”، نشرته “الميادين نيوز” بتاريخ 16 شتنبر الجاري، وجاء فيه أن أعضاء اللجنة والذين قاموا بجمع التبرعات والإعانات الموجهة لمتضرري زلزال الحوز حولوا جزء من مساهمات العموم لجهات أخرى غير الجهة المستهدفة والمعلنة رسميا، وحرفوا طبيعة الإعانات من طابعها التضامني إلى طابع دعائي ذاتي.

“كما سبق لجريدة “الديار” أن نشرت بتاريخ 18 شتنبر الجاري، تضيف الشكاية، مقالا تحت عنوان: “تحويل واستغلال مساعدات زلزال الحوز “سياسيا”.. “فيديو” يرصد رئيس جماعة يوزع إعانات ومطالب بفتح تحقيق”، يرصد تفاصيل تسجيل مرئي حول توزيع مساعدات على ساكنة أحد الدواوير بجماعة العنوصر، ويؤكد أن عملية جمع التبرعات لفائدة ضحايا منطقة الحوز قد زاغت عن مقاصدها التضامنية لمرامي شخصية وفئوية”.

وأضافت الشكاية أن نفس المعطيات أكدها الموقع الإلكتروني “الجريدة 24” في مقال تحت عنوان: “مطالب جمعوية بالتحقيق في صرف إعانات لضحايا الزلزال في غير محلها”.

تحميل جزء من المساعدات في شاحنة تابعة لجماعة العنوصر (تصوير:” الديار”)

وأوردت الفعاليات المطالبة بفتح تحقيق في هذه القضية أن أعضاء اللجنة أكدوا هذه الوقائع في بيان توضيحي، معتبرة، في نفس الوقت، أن الأفعال المرتكبة من طرف أعضاء اللجنة “تعتبر جرائم يعاقب عليها قانون 18-18 المنظم لجمع التبرعات ودعوة العموم للتبرع، خصوصا أن بعض أعضاء اللجنة تحصلوا على مبالغ نقدية مباشرة أو عبر تحويلات، يجهل مصيرها في غياب تقرير من اللجنة”.

وأكد حافظ مهراز، الفاعل الحقوقي والمدني بمدينة صفرو، تقديم الشكاية المذكورة زوال اليوم الثلاثاء، مقدما، في السياق ذاته شكره للنيابة العامة على حسن الاستقبال والاستماع.

في ما يلي رابط مقال جريدة “الديار” حول “تحويل واستغلال الإعانات المخصصة لمنكوبي زلزال الحوز “سياسيا” بإقليم صفرو”:

“تحويل” واستغلال مساعدات زلزال الحوز “سياسيا” بإقليم صفرو؟.. “فيديو” يرصد رئيس جماعة يوزع “إعانات” ومطالب بفتح تحقيق