بعد حجز 240 خروفا.. الشروع في محاكمة شبكة تسمين الأضاحي بفضلات الدواجن بأزرو

تابعت النيابة العامة بابتدائية أزرو، 4 أشخاص يشكلون شبكة مختصة في تسمين أضاحي عيد الأضحى باستعمال فضلات الدواجن، في حالة اعتقال. وأحالتهم على أول جلسة لمحاكمتهم أمام الغرفة الجنحية التي أخرتها إلى الإثنين المقبل، وأمهلتهم أسبوعا لإعداد دفاعهم والاطلاع على حيثيات القضية.

ووجهت إليهم تهما متعددة منها حيازة منتجات يمكن استعمالها لتزييف مواد غذائية أو منتجات فلاحية يستهلكها الإنسان أو الحيوان، الغش في البضائع عن طريق الخداع والتزييف وخداع التعاقد في ماهيتها وخصائصها ومحتواها ومحاولة ذلك، وتقديم مادة معدة لتغذية الحيوانات تشكل خطرا على صحة الإنسان والحيوان.

كما يواجهون تهما أخرى تتعلق بعرض منتوجات غذائية لا تستجيل للشروط القانونية التي تسمح بوصفها منتوجات سليمة وتوزيع ونقل منتوج غذائي من محل غير متوفر على ترخيص أو اعتماد على المستوى الصحي وحيازة منتجات فلاحية يعلم أنها فاسدة أو سامة، وتوزيع مواد غذائية فاسدة والمشاركة في ذلك.

وتعذر على هيئة الحكم الشروع في مناقشة ملفهم في أول جلسة، بعدما أحيلوا عليها من طرف النيابة العامة المحالين عليها في الخامس من يونيو من طرف مصالح الدرك بعين اللوح التي اعتقلتهم بتنسيق مع نظيرته بأزرو، بعد مداهمة مستودع في النفوذ الترابي للجماعة القروية سيدي المخفي المعروفة بسيدي عدي.

وحجزت مصالح الدرك بعد مداهمة المستودع، 10 أطنان من فضلات الدواجن و240 خروفا منها 100 رأس مرقمة باعتبارها أكباش مخصصة للترويج في مختلف الأسواق الأسبوع والخاصة بأضاحي العيد في مختلف مناطق وأقاليم جهة فاس مكناس، رغم الخطر الذي يشكله استهلاكها على صحة الإنسان.