خصصت له 60 مليون.. هذا المهرجان الوحيد بالجهة المستفيد من دعم التظاهرات السينمائية

لم يحصل سوى مهرجان سينمائي واحد بجهة فاس مكناس على الدعم المالي المخصص للمهرجانات والتظاهرات السينمائية، من أصل 15 مهرجانا مستفيدا اختيرت بين 22 مهرجانا مرشحا للاستفادة من الدعم المخصصة له ميزانية مهمة قاربت 5 ملايين و700 ألف درهم، مع وجود تفاوت بين الجهات المستفيدة.

المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، وهو المهرجان بالجهة الوحيد المستفيد، وخصصت له 600 ألف درهم دعما لدورته المقبلة بعدما أنهى عقدين من عمره، فيما باقي المهرجانات السينمائية لم تستفد من الدعم الذي استحوذ المهرجان الدولي للسينما الإفريقي بخريبكة على حصة الأسد منه بحوالي ربع المبلغ المخصص.

ويأتي مهرجان تطوان في المرتبة الثانية، فيما استفادت 3 مهرجان من أكادير وناحيتها من الدعم ويتعلق الأمر بملتقى إيسوراف في التكوين السينمائي والمهرجان الدولي للشريط الوثائق بأكادير، ومهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول، كما كشفت عن ذلك لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية.

وبثت اللجنة التي ترأستها خديجة العلمي العروسي، في المهرجانات المرشحة يومي 10 و11 أبريل الجاري بمقر المركز السينمائي، وكانت تتكون أيضا من مراد لطيفي وإدريس القري ومحمد فاضل الجماني وهشام الإبراهيمي وليلى التريكي وشناز العكريشي وفاطمة الزهراء موهيم.