تحكي أحداث إبان الاحتلال الإسباني والفرنسي للمغرب.. مسرحية “غشية” في جولة فنية بمكناس وتازة

تنطلق ليلة يوم غد الأحد، جولة فرقة “صوطوفوتشي” بمسرحيتها “غشية” بأول عروضها يحتضنه المركب الثقافي محمد المنوني بمكناس بدء من العاشرة ليلا، على أن تحط الرحال بمدن أخرى بما فيها تازة المبرمج عرض بها يوم 15 أبريل، لتتوجه بعد رمضان إلى ورزازات، وتختتم في ماي بعرضين بالرباط والدار البيضاء.

وتأتي هذه الجولة المسرحية الوطنية الجديدة التي تقوم بها الفرقة التي تأسست قبل أكثر من 5 سنوات وهي تابعة لجمعية كوريو سبيريت الإبداع الحركي وفنون الشارع، في إطار الجولات الفنية المنظمة بدعم من طرف قطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل،

وتنقل المسرحية وتعرض في ساعة وحازت جوائز مختلفة في العديد من المهرجانات، لمشاهديها، سلسلة أحداث مترابطة تعود بالخصوص إلى عشرينيات القرن الماضي إبان الاحتلال الإسباني الفرنسي للمغرب، وتدور في قالب تمتزج فيه فنون التشخيص والكوريغرافيا و”الفيديو المابينغ”.

وتتضمن المسرحية التي ألفها وأخرجها الفنان الشاب رضى التسولي ويديرها فنيا إبراهيم بن خدة، أحداثا مشوقة ومشاهد فنية تجذب المتفرج لمتابعة أطوار الحكاية والاستمتاع بالتقنيات السمعية البصرية الموظفة بشكل جمالي خدمة لهذا العمل الفني.

ويشخص أدوار المسرحية مجموعة من الممثلين الشباب منهم كنزة فركاك وسعيد الودغيري وسهام لحلو وزينب فركاك وعبد الخالق السعدي وعبد العالي بلالي ومصطفى الزاهير. وأنجز كوريغرافياها سعيد الودغيري، فيما صمم رضى التسولي تقنيات الفيديو، ورميساء الشراشر صممت الإنارة.