تختصر تلاقح شخصيات في رجل مريض.. فاس ومكناس بين 5 مدن تشملها جولة مسرحية “أمشاج”

تنطلق مساء يوم غد الجمعة، من مركز نجوم المدينة بفاس، عروض فرقة المسرحيين المتحدين لمسرحيتها “أمشاج” تقودها بعد غد إلى مسرح المنوني بمكناس، على أن تشمل أيضا مدن البيضاء والقنيطرة وبن سليمان، فيما لم تبرمج بعد المدن الأخرى التي ستشملها جولتها الثانية ما بعد شهر رمضان.

وتأتي هذه العروض في إطار في إطار الجولات المسرحية الوطنية المنظمة بدعم من قطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، بعدما سبق للفرقة نظمت عروضا مماثلة بالمضيق والفندق ومشرع بلقصيري وسلا وفاس، إلى جانب مشاركتها السابقة في المهرجان الوطني للمسرح الوطني بمدينة تطوان.

المسرحية من تشخيص الممثلين هند بن جبارة وخالد ازويشي والعربي الزهراوي وأمين المربطي، وتأليف هشام الغفولي وإخراج رشيد علي العدواني يساعده إبراهيم بن خدة، وسينوغرافيا حسن صابر، أما الإدارة التقنية فلرشيد الحياني، والمحافظة العامة لأحمد علاء العرجاني، والملابس لوفاء روداني، والموسيقى للطيب الوزاني شاهدي.

وقال علي رشيد العدواني مخرج المسرحية، إنه عمل في وضع تصوره الإخراجي لها، الإطار العام للنص المسرحي في سياق إنساني بسيط (الواقع و الحلم) ومن حيث الفضاء الذي يعتبر وعاء للإنسان ويجعل من واقعه وأحلامه تناقض ما بين حب البقاء والرغبة في الخلاص.

وأكد هشام الغفولي مؤلف المسرحية، التي تشخصها الفرقة التابعة لجمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بفاس، أنها “شخصيات تتلاقح داخل رجل مريض تستحضر فيه مراحل مختلفة من حياته، وتطرح له تساؤلات كبيرة يشعر بعجز عظيم وهو يبحث لها عن أجوبة صريحة”.