في انتظار الحسم في ملف “اغتصاب” فتاة.. الفايق من جديد أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بفاس

عينت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية فاس، أول أمس الخميس ملف “مافيا العقار بأولاد الطيب” بعد مرور 3 أشهر على صدور الحكم الابتدائي في حق البرلماني التجمعي رشيد الفايق ومن معه، واستئنافه من طرف دفاعهم ومحامو الطرف المدني والوكيل العام.

وحددت الخامس من أبريل المقبل، تاريخا لمحاكمتهم في المرحلة الاستئنافية، في أول جلسة يرتقب أن يتم فيها تأجيل البث في ملفهم لتمكين المتهمين من إعداد دفاعهم ولاستدعاء الشهود والطرف المدني بمن فيهم دفاع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وقضى الفايق سنة في سجن بوركايز الذي ما زال فيه يقضي العقوبة المحكوم بها ابتدائيا والمقدرة ب6 سنوات سجنا نافذة أدانته بها وبأدائه مليون درهم غرامة، كما شقيقه جواد الرئيس السابق لمجلس عمالة فاس المدان ب3 سنوات سجنا نافذة و50 ألف درهم غرامة.

وأدينت سكرتيرته ب18 شهرا حبسا نافذا و30 ألف درهم غرامة، وهم وحدهم الباقون في سجن بوركايز، فيما غادره الباقي بعد إنهائهم العقوبات المحكومين بها، بمن فيهم نائب لرئيس الجماعة محكوم بسنة حبسا في حدود 9 أشهر نافذة والباقي موقوفة التنفيذ.

وسيعود ملف الفايق الذي يحظى بمتابعة إعلامية مكثفة، للتداول أمام المحكمة في انتظار حسم قاضي التحقيق باستئنافية فاس، في الملف الثاني المتعلق باتهامه باغتصاب فتاة تجمعية واستغلالها جنسيا، بعدما تسبب غيابها المتكرر في تأجيل التحقيق التفصيلي معه في جلسات سابقة.