في ثاني حكم ضد صيادلة.. منع صيدلاني من مزاولة المهنة لهذا السبب

أصدرت المحكمة الابتدائية بفاس، أمس الأربعاء قرارا يمنع صيدلانيا بالمدينة من مزاولة مهنة الصيدلة لمدة 6 أشهر، مع عقابه ب10 أشهر حبسا نافذا ومليون سنتيم غرامة، لإعطائه دواء بدون وصفة طبية، لشخص ضبط ببن دباب ملتبسا بحيازة كمية من أدوية نوع منها تسبب في وفاة لاعب لكرة القدم.

القرار جاء بعدما توبع الصيدلاني رفقة قريبته مسيرة صيدليته، المدانة بدورها ومتهم آخر بالحبس النافذ ل4 أشهر وأداء كل واحد منهما 3 آلاف درهم غرامة، فيما أدين مروج تلك الأدوية بـ6 أشهر حبسا نافذا والغرامة ذاتها، بعد متابعتهم في الملف نفسها بعد تفكيك الشبكة قبل شهر من طرف أمن بن دباب.

وقررت المحكمة إرجاع مبالغ الكفالة للمتهمين المسرحين بعد خصم المبالغ المحكومين بها. وصادرت دراجة نارية وأدوية حجزت لدى المتهم الرئيسي، لفائدة أملاك الدولة، بموجب قرار يعتبر الثاني من نوعه في هذا الأسبوع بالجهة بعد إدانة ابتدائية أزرو لصيدلانية ومساعدتها بالحبس الموقوف ل6 أشهر.

الصيدلاني الممنوع من مزاولة المهنة، أوقف ومساعدته وتاجر، بعد حجز أدوية ضد الألم والمخفضة لدرجة حرارة الجسم وأخرى ضد الزكام والالتهاب، من طرف عناصر أمنية بناء على شكاية غرفة صيادلة فاس التي استمع لممثلها القانوني شاهدا ولم تنتصب طرفا مدنيا في مواجهة الصيدلاني ومن معه.

وكانت ابتدائية أزرو حكمت على صيدلانية بفاس، سرحت بكفالة، بالحبس موقوف التنفيذ لمدة 6 أشهر وأدائها 4 ملايين سنتيم غرامة، بعدما تمت مؤاخذتها ومساعدتها المدانة بنفس العقوبة، بتهم “تسليم أدوية سامة بدون وصفة وعدم تسجيلها والمشاركة في تسهيل استعمال المخدرات للغير دون عوض”.

وقضت المحكمة بأداء مساعدة الصيدلانية مليوني سنتيم غرامة، مع إرجاع مبلغ الكفالة إليها كما مشغلتها الصيدلانية بعد خصم الصوائر والغرامات المحكومتين بهما، في نفس الملف الذي توبع فيه شاب عمره 29 سنة أدانته المحكمة ب18 شهرا حبسا نافذا وأدائه 5 آلاف درهم غرامة نافذة.