نقابة تشيد بمهنية “الديار”.. لجنة تؤكد خطر انهيار ثانوية بصفرو وتعري “زيف” توضيح مديرية التعليم

كذب تقرير لجنة مختلطة “توضيحات” سبق للمديرية الإقليمية للتعليم بصفرو أن قدمتها وهي ترد على مقال لجريدة “الديار”، في شأن خطر انهيار يهدد بنايات بثانوية عائشة أم المؤمنين بوسط المدينة، تم تحريره بناء على بيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل.

وأمرت اللجنة المختلطة، التي عجّل عامل إقليم صفرو بإيفادها إلى المؤسسة، بعد مراسلته من طرف الجامعة الوطنية للتعليم،  بإغلاق فوري للبنايات المهددة، لكن المثير وفق بيان جديد لذات النقابة، نتوفر على نسخة منه، أن إدارة المؤسسة أقدمت على تكديس التلاميذ والأساتذة في حجرات السكن الوظيفي الضيقة والمفتقرة لأبسط معايير وشروط السلامة الصحية والنفسية.

وقالت النقابة إنه يتم إجبار التلاميذ والأساتذة على الدراسة في حجرات غير مخصصة لذلك، ومنها حجرة ضيقة موصولة بالإدارة وحجرة أخرى تم بناؤها عشوائيا بعد أن كانت مجرد سقيفة تجمع بين قاعتين.

وانتقدت الجامعة الوطنية للتعليم ما أسمته بالتدبير الفوضوي للشأن التربوي بثانوية عائشة أم المؤمنين الإعدادية. ودعت المدير الإقليمي إلى نقل التلاميذ بهذه المؤسسة إلى مؤسسة أخرى حفاظا على أرواحهم وسلامتهم البدنية وكرامتهم وإنسانيتهم.

وكانت المديرية الإقليمية للتعليم قد هددت “الديار” باللجوء إلى القضاء، ووصفت ما نشرته من معطيات نقلتها عن نقابة الجامعة الوطنية للتعليم حول هذه المؤسسة بـ”الادعاءات”. ولم تقنع هذه التوضيحات عامل إقليم صفرو، حيث تشكلت لجنة مختلطة زارت المؤسسة بتاريخ 17 فبراير الماضي، واتضحت لها خطورة الوضع وأمرت بإغلاق البنايات المتضررة في حينها.

وأكدت الجامعة الوطنية للتعليم بأن هذا القرار “عرى زيف الادعاءات والمغالطات التي تضمنها بيان “حقيقة” المديرية الإقليمية”، و”كشف عن تعاطيها اللامسؤول وتهربها من تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية اتجاه الطاقم التربوي والإداري وضربها عرض الحائط مصلحة المتعلمات والمتعلمين الفضلى معرضة سلامتهم البدنية للخطر”.

وفي السياق ذاته، قدم المكتب الإقليمي شكره إلى صحافيي جريدة “الديار” على نقل الحقيقة بكل مهنية وتجرد واستقلالية، “وهو ما ستعصى على مسؤول مكتب الاتصال استيعابه وفهم منهجية وفلسفة تعاطي الصحافيين مع الخبر”، يورد المصدر نفسه.