نائب لجنة تدقيق المالية يفضح “زيف” حسابات حزب “الزيتونة بالأرقام.. الإعلان عن “تيار تصحيحي” ضد بنعلي

ثقوب مالية في حسابات “الزيتونة” وتيار جديد يطالب بـ”التصحيح”..”الديار” تنقل أهم ما رصده نائب رئيس تدقيق لجنة المالية
رصدت رسالة وجهها نائب رئيس لجنة المالية لحزب جبهة القوى الديمقراطية، للأمين العام للحزب، مصطفى بنعلي، وجود “ثقوب مالية” في الحسابات المالية لحزب “الزيتونة”. وقال نائب رئيس لجنة تدقيق المالية، سعيد جوان، إن بنعلي صرح للمجلس الأعلى للحسابات بوثائق تثبت أداء تكاليف الإيجار المتعلق بمقر الحزب بما مقداره 204440 درهم برسم سنة 2017، وما مقداره 180000 درهم برسم سنة 2018، في حين أن المحكمة قضت بالإفراغ لذوي الحقوق مع ثبوت عدم أداء السنوات المذكورة، وهو ما يعني زيف الإثباتات المودعة لدى مجلس الحسابات.
سعيد جاو أشار أيضا إلى أنه لم يتم الإدلاء بتقارير الخبير المحاسب الذي يشهد من خلاله بصحة الحساب السنوي، ودعا بنعلي إلى إرجاع ما قدره 1080000 كغلاف خاص لتكاليف الإيجار إلى حساب الحزب و307581 درهم كغلاف للتنقلات ومهام فترة جائحة كورونا برسم 2019 التي لم تسجل أي نشاط يستدعي هذا التدبير.
وتحدئ نائب رئيس اللجنة عدم تصريح بنعلي بأصول الحزب ومداخلها وعدم وجود مبلغ 8000000 درهم ضمن الوثائق المصرح بها لدى المجلس الأعلى للحسابات كمورد ذاتي.
ودعا رئيس اللجنة إلى الكشف عن كشوفات الحساب لسنة 2016 إلى سنة 2019 وتبرير نفقات التنقلات والاستقبلات لرسم سنة 2019 بالوثائق المحاسباتية وخانة الأتعاب، ومن هو المحامي المستفيذ، وقال إن المبدأ العام هو اعتبار الحزب حزب مؤسساتي يقتضي التجاوب السريع مع هذه المطالب.
وفي السياق ذاته، أعلن عن تأسيس حركة تصحيحية جديدة داخل الحزب أطلق عليها أصحابها “تيار البناء الديمقراطي” بحزب جبهة القوى الديمقراطية. وأشارت الحركة إلى أنها تهدف إلى إقامة مؤتمر استثنائي.
التيار أكد أيضا على أن اهتماماته تتركز على ماهية الحزب وحرصه على أن تتوفر فيه كل خصائص المجتمع المنظم النابض بالحياة والمدرك لحقوقه السياسية والاجتماعية والعامل على ترسيخها وحمايتها مع مراعاة مبدأ النزاهة والاستقامة.