تعثر برنامج عمل جماعة مكناس يرخي بظلاله على الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية

تسبب افتقاد جماعة مكناس، لبرنامج عمل واضح المعالم وتوافقي بين مكونات مجلسها، في تعثر مرحلة التشخيص و الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية.

وحسب مصادر لجريدة “الديار”، فقد انعقد صبيحة أمس الاثنين بمقر ملحقة عمالة مكناس بأكدال، اجتماع إعدادي لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، ترأسه الكاتب العام لعمالة مكناس، وحضره كل من كاتب مجلس جهة فاس مكناس، ممثلا لرئيس الجهة، إضافة لرئيس مجلس عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس وعدد من رؤساء الجماعات المكونة لعمالة مكناس.

وخيم على الاجتماع افتقاد جماعة مكناس التي تشكل أهم جماعة على مستوى العمالة، لبرنامج عمل واضح المعالم، فعوض الإعتماد عليه في تحديد حاجيات المدينة، لإدراجها ضمن برنامج التنمية الجهوية، تم الإكتفاء بمداخلات ارتجالية، وعرض قدمه مكتب الدراسات، حول أهداف ومنهجية الاعداد لهذا البرنامج إضافة إلى تنظيم ثلاث جلسات موضوعاتية.

وحسب المصادر نفسها، فبعد تصويتها برفض مشروع الميزانية لسنة 2023، تستعد الأغلبية المعارضة لباحجي في مجلس جماعة مكناس لرفض مقترح برنامج عمل الجماعة الذي يجهل ما إذا كان جاهزا أم لا، بعدما تم الاقتصار على الاعداد له من طرف أحد مكاتب الدراسات وموظفي الجماعة.