فاس.. انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أغورا الدولي للسينما والفلسفة 

تحت شعار “التفكير في السينما وعيش الفلسفة”، انطلقت، أمس الخميس بفاس، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أغورا الدولي للسينما والفلسفة المنظمة.
وخلال حفل افتتاح المهرجان، المنظم بمبادرة من جمعية أصدقاء الفلسفة إلى غاية العاشر من أكتوبر الجاري، تم تكريم الفنان الممثل السينمائي والتليفزيوني المغربي عز العرب الكغاط، والباحث الجامعي والسيناريست الإيطالي ماريو برينطا، إضافة إلى الاحتفاء الرمزي بالفيلسوف وعالم الاجتماع المعاصر الفرنسي إدغار موران.
وتقاسم المهرجان، بالمناسبة، عشق الفن السابع مع الجمهور الناشئ من الأطفال الذين تابعوا الفيلم القصير “الإقلاع” من توقيع مغربي.
ويعرف هذا الحدث الثقافي، في نسخته الحالية، تنظيم مسابقة في الأفلام القصيرة والروائية الطويلة، تتبارى الأفلام المشاركة من تسع دول من حوض البحر الأبيض المتوسط على الجائزة الكبرى للمهرجان.
وتضم لجنة تحكيم المهرجان، التي يترأسها السيناريست كلوديا مولس، في عضويتها كلا من السيناريست دنيا عشور، وماريو برينطا، والناقد السينمائي عبد النبي دشين، ورئيس اتحاد الفلاسفة العرب محمد عرفات حجازي.
وبالإضافة إلى عرض الأفلام ومناقشتها، يتضمن برنامج المهرجان جلسات “ماستر كلاس” يؤطرها متخصصون في مجال كتابة السيناريو، ومائدتين مستديرتين الأولى ستتناول محور “حوار السينما المغربية والسينما الأوربية”، والثانية ستناقش موضوع “التفكير في السينما وعيش الفلسفة”، وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والفلاسفة والمثقفين والباحثين في علم الاجتماع.

(و م ع)