«عضو» اللجنة: «إلا عيطوا لي غادي نجر كلشي!».. مفتشو الداخلية يحلون بصفرو للتحقيق في «جرائم التعمير»

كما أشارت جريدة “الديار” إلى ذلك، في مقال سابق، حلت أطر من المفتشية العامة للإدارة الترابية بمدينة صفرو للتحقيق في قضايا “خروقات” التعمير بالإقليم.

وكشف مصدر مطلع، في حديث لجريدة “الديار” أن مفتشي الداخلية حلوا بعمالة صفرو قبل يومين، مبرزا أنهم طالبوا بنسخة من ملف “مصنع” طريق بولمان للتحقيق في ملابسات الحصول على “شهادة المطابقة” على وجود طابق أول في البناية سنة 2013، بينما يتم بناؤه فعليا في سنة 2022.

وكان ملف “جريمة التعمير”، وفق تعبير مصادر، قد خلق جدلا واسعا في مدينة صفرو، إثر عزم أصحاب المصنع إضافة طابق دون الحصول على رخصة، حيث تم التلويح برخصة بناء تعود إلى سنة 2013، قبل أن تستنفر السلطة أجهزتها بعد الرجوع إلى “شهادة المطابقة” التي تشير إلى أن المصنع يتكون من قبو وطابق أرضي وطابق أول.

وحسب “الشهادة” فإن عبد اللطف معزوز، الرئيس الأسبق للمجلس الجماعي لمدينة صفرو، كان قد اعتمد على شهادة المهندس المعماري وتقرير معاينة لجنة.

وتضمنت اللجنة التي أنجزت المحضر على توقيع عشرة أعضاء. وتحدث المحضر على أن أعضاءها زاروا المصنع بتاريخ 14 ماي 2013. وضمن هؤلاء الأعضاء مستشار جماعي و”مكلف” بالتعمير خلال ولاية الرئيس الأسبق معزوز. ولم يسجل المحضر أي ملاحظة.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر مقربة من الملف، أن أحد الموقعين على محضر اللجنة، قد هدد بفضح المستور في هذا الملف، متوعدا بجر جميع المتورطين إلى المحاسبة، صارخا: ” إلا عيطوا لي غادي نجر كلشي!”.

“بالإضافة إلى “شهادة المطابقة” وشهادة المهندس وتقرير اللجنة، تورد المصادر، حصل ملاك المعمل على “رخصة بناء” غامضة، 15 يوما تقريبا قبل الحصول على “شهادة المطابقة”.

وشددت المصادر على أن هذا الملف، بالإضافة إلى ملفات أخرى، ستتم إحالة تقاريرها على الوكيل العام لفتح تحقيق قضائي.

ووصفت مصادر تقرير “لجنة التفتيش” التي زارت المصنع لتوقيف الأشغال وحجز مواد البناء، والذي استغرق إنجازه أزيد من 3 ساعات بمقر ملحقة عمالة إقليم صفرو، بـ”التقرير الأسود”، مشيرة إلى تسجيله “البناء بدون رخصة” و”تعريض 100 عاملة للخطر”، حيث تتم عملية بناء الطابق الأول بينما العاملات يواصلن مهامهن بالطابق الأرضي في “مقامرة” بأرواحهن، وفق تعبير المصادر، قبل أن تتابع أن المحضر تضمن أيضا “عدم تطابق الواقع في المصنع مع شهادة “المطابقة”، حيث حصل أصحاب المصنع على وثيقة تشهد على بناء طابق أول في 2013 بينما يتم بناؤه سنة 2022.

فيما يلي، رابط مقالين حول تفاصيل “فضيحة التعمير” التي كشفت تفاصيلها جريدة “الديار”:

المقال الأول:

https://www.adyare.ma/14927.html

المقال الثاني:

https://www.adyare.ma/14991.html