في انتظار حسم القضاء في قضية الفايق.. هذا هو الرئيس المؤقت لجماعة أولاد الطيب

أشرفت السلطات المحلية يوم أمس الجمعة على تعيين منتصر شفيق، النائب الثاني لرئيس جماعة أولاد الطيب، رئيسا مؤقتا للجماعة، في انتظار الإجراءات القانونية المرتبطة باعتقال الفايق في ملف مخالفات التعمير بالمنطقة. 

وقالت المصادر إن تعيين شفيق الذي ظل ظل الفايق في ولايات سابقة في الجماعة، تم وفق مقتضيات قانون الجماعات الترابية، والذي ينص على أنه يخلف الرئيس المتغيب لأكثر من شهر أحد نوابه حسب الترتيب. ولأن النائب الأول لرئيس الجماعة يوجد بدوره في حالة اعتقال في نفس الملف الذي تفجر في أولاد الطيب منذ أسابيع، فإن النائب الذي يليه هو منتصر شفيق.

وأشارت المصادر إلى أن شفيق يعتبر من المقربين إلى المنسق الإقليمي السابق لـ”الأحرار”. كان ينتمي في السابق إلى حزب العدالة والتنمية، لكن الفايق تمكن من استقطابه، حيث التحق بحزب الاستقلال قبل أن يرحل معه إلى حزب “البام”، ومنه إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.ويشتغل الرئيس المؤقت للجماعة في مجال المقاولة.

هل سيحدث التغيير في الجماعة؟ بالنسبة للمنتقدين، فهو استمرارية للفايق وبالنسبة للمؤيدين، فإن للرئيس المؤقت بصمة خاصة في معالجة الملفات. وبين هؤلاء وهؤلاء تيار يرى بأن التعيين مؤقت، وما تحتاجه الجماعة هو تصور مغاير لتحويلها إلى باب استراتيجي لمدينة فاس من جهة المطار الدولي.