الوزير أيت الطالب بعين الشقف.. انطلاق خدمات فضاء الصحة للشباب ومركز تشخيص السل

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، اليوم الثلاثاء، انطلاقة خدمات فضاء الصحة للشباب ومركز تشخيص داء السل والأمراض التنفسية بجماعة عين الشقف بمولاي يعقوب .
وذكرت الوزارة بأن المركزين يدخلان في إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية. مركز فضاء الصحة للشباب تم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.
ويتكون هذا المركز من فضاء للاستقبال والتوجيه، وقاعات للاستشارات الطبية والعلاجية، والطب العام، والاستشارات المتخصصة، وطب الفم والأسنان، وقاعة فحص العيون، وقاعة للعلاجات التمريضية والكشف عن داء السيدا، وفضاء للاستماع والإنصات، وقاعة للتحسيس والتوعية، ومكتبة متعددة الوسائط، صيدلية، بالإضافة إلى فضاء رياضي مع مستودع رياضي ومرافق أخرى.
ويستهدف هذا المركز الشباب واليافعين من ساكنة إقليم مولاي يعقوب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و25 سنة إناثا وذكورا، متمدرسين وغير متمدرسين.
كما قام الوزير أيت الطالب بإعطاء انطلاقة خدمات مركز تشخيص أمراض السل والأمراض التنفسية، الذي تم تشييده في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وتم تجهيزه بمعدات بيوطبية ولوجستيكية حديثة وعالية الجودة.
ويتكون هذا المركز من فضاء للاستقبال والتوجيه وقاعة للاستشارات الطبية وأخرى للاستشارات الطبية المتخصصة، وقاعة للفحص بالأشعة، وقاعة للعلاجات، وقاعة للكشف الوظيفي إضافة إلى قاعتين للمختبر ووحدة لمعالجة النفايات المخبرية، وصيدلية ووحدة إدارية وقاعة للأرشيف ومرافق أخرى..
ويهدف هذا المركز إلى الكشف والتشخيص المبكر لداء السل، والتكفل وتتبع علاج مرضى داء السل والأمراض التنفسية بهذا الإقليم.