تحت شعار “البساطة، فن صعب”.. أحمد بناني يفتتح معرضا تشكيليا بفاس

افتتح يوم الجمعة برواق محمد القاسمي، معرض تشكيلي للفنان أحمد بناني يستمر إلى غاية 28 فبراير الحالي.

ويرفع المعرض المنظم بمبادرة من المديرية الجهوية للثقافة فاس مكناس شعار: “البساطة، فن صعب”.

وينفتح الفنان التشكيلي أحمد بناني الذي له اهتمامات أخرى مثل التصوير والنحت، على جمهوره ب 41 لوحة فنية تداخلت فيها ألوان عديدة بشكل جمالي ودلالي، وهو ما أنار الطريق أمام زوار المعرض لفك رموز وطلاسم إبداعات الفنان.

واستغرق الفنان حوالي سنة في إنجاز اللوحات التي تنتمي للمدرسة التجريدية، كما أخذ وقتا ناهز ثلاث سنوات للتفكير في إنجاز هذا المشروع الفني الجديد.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، قال التشكيلي أحمد بناني: “حاولت بعد تجربة طويلة لي أن أختزل مهاراتي في أقل ما يمكن رؤيته وهو ما أثمر التجربة الحالية”.

وأضاف الفنان التشكيلي، أنه قام بإزالة أي شيء معقد وركز على البساطة، إلا أن إنجاز اللوحات لم يمكن بالأمر الهين بالنسبة إليه، حيث أخذت منه وقتا من الزمن للوصول إلى النتيجة.

وتجمع تجربة الفنان التشكيلي ما بين البساطة والتعقيد، حيث عاد إلى أصل أي شيء وهي النقطة وبعد تراكم النقط تمكن من إخراج تجربته.

ويندرج المعرض التشكيلي بحسب رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بمديرية الثقافة فاس مكناس، نادية برشيد، في إطار الأنشطة الثقافية التي تسهر على برمجتها المديرية للمساهمة في التنشيط الثقافي والفني لمدينة فاس والجهة في احترام تام للتدابير الاحترازية المعمول بها للتصدي لفيروس كوفيد-19.

وأشارت نادية برشيد إلى أن المعرض يقدم تجربة فنية تمتاز باعتناق فن البعد عن التعقيد واعتناق الفن السهل الممتنع، حيث يعتبر أحمد بناني من الفنانين المغاربة الواعدين في مجال التشكيل.

يشار إلى أن الفنان التشكيلي أحمد بناني انتهى أخيرا من إقامة معرض للصور الفوتوغرافية بمدينة مراكش، وسبق أن قدم معارض فنية بنيويورك وباريس وفلورانس وبيروت.

(و.م.ع)