“شرب قهوتك وقرا كتاب”.. إحداث خزانات كتب بمقاه بميسور لتشجيع القراءة

“شرب قهوتك وقرا كتاب”.. شعار اختاره شباب وأصحاب مقاه بمدينة ميسور، لمبادرة خاصة أطلقوها لتشجيع القراءة في مقاهي المدينة، عبر إحداث خزانة في ركن خاص بذلك، في تجربة يتمنون تعميمها ليس فقط في الإقليم، بل في كل ربوع الوطن أملا في تدارك ضعف الإقبال على القراءة.

الزجال والشاعر عبد العالي الوالي، وراء مبادرة “مكتبات المقاهي: معا من أجل مجتمع قارئ”، وهي عبارة عن خزانة بها مجموعة من الكتب باهتمامات مختلفة، وضعت في بعض مقاهي المدينة، لتشجيع المطالعة لدى مرتاديها تدارك مشكل قلة القراءة في المجتمع المغربي.

وتفاعل شباب المدينة، مع هذه المبادرة الطيبة الهادفة إلى زرع وغرس ثقافة المطالعة والقراءة وتهذيب سلوك الأفراد. واستحسنوها متمنين توسيعها وتعميمها على كل المقاهي بالمدينة وخارجها، وفضاءات أخرى، إذ الأفضل أن يقرأ الزبون كتابا أو جزءا منه، عوض إهدار الوقت أو الانشغال بالهاتف في أحسن الأحوال.

ولإنجاح المبادرة وتعميمها، تطوع مثقفون بالمدينة بمجموعة من الكتب والمجلات الثقافية لتوضع رهن إشارة رواد المقاهي، فيما أطلق آخرون نداءات في مواقع التواصل الاجتماعي، طلبا للتبرع بكتب أخرى لتأثيث خزانات المقاهي تشجيعا للقراءة والمطالعة.