المعطلون والطلبة يقررون المشاركة .. إنزال جهوي لأساتذة التعاقد بمدينة فاس

يرتقب أن تشهد مدينة فاس، يوم الخميس، احتجاجات صاخبة بعدما قرر الأساتذة المتعاقدين تنظيم إنزال جهوي أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بطريق صفرو، وأعلنت كل من الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين انخراطها في هذا الإنزال. وإلى جانب المعطلين، يرتقب أن تعرف الاحتجاجات مشاركة طلبة الكليات المفتوحة، ما سيحول شوارع فاس إلى فضاء لإحدى أكبر الاحتجاجات المناوئة لقرارات حكومة أخنوش، خاصة منها ذات الصلة بالتوظيف في قطاع التعليم.   

التنسيقية الجهوية للأساتذة المتعاقدين دعت إلى إضراب جهوي يوم غد وبعد غد، مرفوق بإنزال جهوي، وذلك للتعبير عن رفض شروط الوزير بنموسى لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات، وللمطالبة بإسقاط مخطط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية. وأكدت التنسيقية، في بيان لها، بأن الكفاءة والجاذبية في القطاع لن تتأتى إلا عبر فتح الآفاق أمام الكفاءات، عوض السياسات التقشفية المفروضة.

ومن جانبها، أعلنت جمعية المعطلين على أنها ستشارك في هذا الإنزال للتعبير عن رفضها تسقيف السن والانتقاء وضرب مبدأ تكافؤ الفرص في مباراة التعليم، وإلغاء التوظيف المباشر، وتقليص عدد المناصب في قطاع الوظيفة العمومية، واعتماد سياسة التشغيل بالعقدة، وتشجيع التعليم الخصوصي وإغلاق المدارس…