عائلات انتخابية في الجهة “تورث” السياسة لأفرادها

أضحى تثبيت أفراد العائلة نفسها، في مراكز المسؤولية، موضة عائلات انتخابية رشحت أفرادها في لوائح حزبية متنافسة في انتخابات الثامن من شتنبر الجاري، طمعا في الفوز بأكبر عدد من “المقاعد العائلية” إن في البرلمان أو المجالس الجهوية والإقليمية والمحلية.

بغض النظر عن العائلات المعروفة بذلك وطنيا التي أزمنت في البرلمان والمجالس وورثت أبناءها مسؤوليتها، فإن أخرى بجهة فاس مكناس، ابتليت بتوسيع دائرة ترشيح أفرادها بشكل قد يجعل المجالس عائلية بامتياز، فيها الأب والزوجة والأبناء والأعمام والأخوال والأصهار.

عائلة حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال السابق، أكثر ترشيحا لأفرادها في هذه الانتخابات، ب4 أفراد يتقدمهم وكيلا للائحة جبهة القوى الديمقراطية، الملتحق بها، بمقاطعة زواغة، فيما تقود زوجته البرلمانية فاطمة طارق لائحة النساء بنفس المقاطعة، وابنته ريم وكيلة اللائحة الجهوية.

أما نجله نوفل فترشح بجماعة برارحة ووصيف لائحة الزيتونة التشريعية بتازة، لتتصدر هذه العائلة ترتيب عائلات انتخابية جهوية متنافسة بينها عائلات البوزيدي ب3 إخوة بينهم جمال برلماني ورئيس بلدية تاونات السابق من حزب الاستقلال، وحفيظ عضو بها، وأخيهما عبد الإله مرشح بالرباط.

أما أبناء عمومتهم فلهم حضور قوي مماثل، بإعادة ترشيح عبد الله بردان، البرلماني ل3 ولايات متتالية، وكيلا للائحة التقدم والاشتراكية في الانتخابات التشريعية بدائرة تاونات تيسة كما أشقاؤه بعدما عرفت الانتخابات السابقة ترشيح 7 منهم في لائحة من 29 مقعدا، بينهم امرأتان.

وقس على ذلك عائلة اللبار بفاس حيث يتنافس عزيز عن الأصالة والمعاصرة، بين مرشحي دائرة فاس الجنوبية. صوفيا ابنة أخيه سعيد الذي عاد للمنافسة الانتخابية، خاضت انتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات، فيما فيصل ومحمد مقبلان على تجربة سياسية عائلية أخرى.

عائلة الأنصاري بدورها لها حضور سياسي انتخابي وازن، سيما المحامي والبرلماني عبد الواحد وكيل لائحة الميزان بمكناس عن حزب الاستقلال، والمستشار محمد رئيس جماعة بني محمد سجلماسة بالريصاني، ل5 ولايات، وقريبهما المنتخب لولاية ثالثة على رأس غرفة التجارة بالرشيدية.

وتعتبر عائلة الزاهر المتحدر من تاونات، من العائلات الانتخابية المعروفة التي يدخل فردان منها المنافسة طمعا في مقاعد ومسؤوليات، خاصة خالد الرئيس السابق لجماعة بوهودة المرشح وكيلا للائحة الاستقلال بدائرة تاونات تيسة، فيما ترشح أخوه محمد باسم جبهة القوى.

محمد وخالد ورثا السياسة عن والدها المعروف بلقب “خربوش”، كما محمد السلاسي برلماني سابق ورئيس جماعة بتيسة، الذي ورث السياسة عن والده الذي مر من نفس المسؤولية، قبل إقحام قريبة لهما في لائحة المتنافسات في الانتخابات المرتقبة في الثامن من شتنبر.

أما محمد الحناوي البرلماني السابق عن التجمع الوطني للأحرار الملتحق بالتقدم والاشتراكية، فورث ابنته العضو في غرفة التجارة، فيما أحمد شوكي برلماني بولمان المطرود من الأصالة والمعاصرة، فورث ابنه محمد وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار بنفس الإقليم في الانتخابات التشريعية.