“غادي نخلي دار بوك!” ومشاحنات وفوضى .. هكذا مرت انتخابات رئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية فاس مكناس

انعقدت الدروة الاستثنائية للجمعية العامة لانتخاب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات وأعضاء المكتب، اليوم الاثنين 16 غشت 2021، بقاعة الاجتماعات بولاية جهة فاس مكناس.

- إعلان -

وشهد الحدث “منع” التغطية الإعلامية لانتخاب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات ومكتبه، قبل أن يفسح المجال أمام المنابر الإعلامية للولوج إلى قاعة الانتظار قصد متابعة أطوار الدورة عن “بعد” وعلى شاشة التلفاز، نظرا لما تقتضيه التدابير الاحترازية، التي حلت لتدبير ظروف احترامها السلطات المحلية، وهو الأمر الذي سيُتغاضى عنه إبان الإعلان عن المرشح الفائز بالرئاسة، والتي كانت من نصيب بدر الطاهري، عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

وخيم على الجلسة جو من الاحتقان والتوتر الكبيرين من طرف بعض الأعضاء الذين شككوا في نزاهة الانتخابات، وصرحوا جهرا بأنه قد تم “اغتصاب الديمقراطية”، وعلى رأسهم جواد المرحوم، مناصر لعزيز اللبار، الذي قال للطاهري: “غطفي عليهم التلفون ف 6 دالعشية، والله العظيم ايلا كذاب والله مغتجاوب شي عضو غتجاوب بن عبد الله والعراقي لا غير.. والله مغتقول باسم الله الرحمن الرحيم على خاطرك عنداك يدومولك الأغلبية.. حنا اللي جمعنالك الأغلبية.. انا بغيتي تشريني ومبغيتيلكش.. ولكن لقاءنا عند وكيل الملك، وغتبكي إن شاء الله”، قبل أن يسترسل: “هو أكبر خواف، غيدوز أسوأ 5 سنين فحياته حيت حنا عارفين شي حوايج، وفاس تباعت بجوج دريال يا حسرة على فاس.. لك بالمرصاد اودي الرويئيس”.

بينما رفع مناصرو الطاهري شعارات من قبيل “مبروك علينا هادي البداية ومازال مازال، وداها وداها، والعاشقين فالنبي صليو عليه….الخ”.

واتسم الجو العام لانتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات باكتظاظ واضح في القاعة، وفوضى بادية للعيان، بحيث تجمهر عدد من الأعضاء في زاوية، واختار آخرون زاوية أخرى، أعضاء اختاروا وضع الكمامة في عنقهم أو ذقنهم بينما آثر آخرون عدم وضعها، في حين ترى البعض يلتزم بوضعها بشكل ملائم.

كما أن التوتر الذي افتعله التابعون للأصالة والمعاصرة أثار غضب الطاهري الذي شرع في محاولة إسكاتهم عبر ترديد ” كل واحد يلتزم الصمت”، ليرد المرحوم الذي استشاط غضبا “حنا ماشي فالمدرسة كتقرينا، نتا اللي خصك تسكت وتحشم فاش كنتي مينور عندك 17 عام، كنت أنا عضو”، قبل أن يواصل صراخه “جينا لقينا الرئاسة دازت.. ولاد فاس باعو فاس لمكناس.. عندنا الطعن الأولي وغنديرو الطعن الثاني.. أبناء فاس تيسلمو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لبدر الطاهري.. حنا خرجنا للمعارضة البناءة وغننتظرو حكم القضاء”.

كما أكد المرحوم من خلال تصريحات وزعها بشكل علني، وبنبرة حادة “حنا اللي ساندناه النوبة اللي فاتت، كدوز الدورة ف 6 دالعشية كيطفي التلفون.. غتلقاو المعاناة ديال الأعضاء من بعد شهر، وعندنا ثقة كاملة فالقضاء وايلا منصفناش غينتظر أحسن معارضة فالغرفة وحنا مبعناش فاس”.

وتزامنا والمشاحنات المخيمة على المشهد بغرفة الاجتماعات بالولاية، انسحب عضو آخر من أغلبية الطاهري، ودخل المعارضة مصرحا أن الأخير لا يفي بوعوده، حيث كشف أنه وعده بعضوية المكتب بإفران، ومساعدة اللجنة المالية، لكنه تفاجأّ بأن الرئيس المنتخب قد تراجع عن وعده، مشيرا إلى أنه “مع باسم الله بدأ بالخيانة”.

وفي ظل كل ذلك، شرع الطاهري في عرض اللائحة المقدمة لعضوية مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس، ثم جرى توزيع أوراق التصويت التي أفاد المرحوم بأنها غير متطابقة، متوعدا بالتوجه إلى المحكمة الإدارية، فتم التصويت العلني، وألقى الطاهري أسماء مكتبه وسط الفوضى.

وصرح بدر الطاهري أن انتخابات الرئاسة مرت في جو ملائم، مغتنما الفرصة لشكر السلطات التي وفرت جوا ملائما لهذه المحطة الديمقراطية التي تكللت بفوزه، وفق تعبيره، وفوز مجموعة من الكفاءات التي تبتغي الكفاح، ما عدا بعض التشنجات البسيطة، التي يردف، أنه لن يولي لها أية أهمية، لأن همه الأساس هو الاشتغال ضد عدو البطالة، حسبه.

وقد تواصل صراخ جواد المرحوم في وجه الطاهري، الذي لم يستطع تمالك غضبه في الأخير، شارعا في الصراخ هو الآخر، قبل أن يخرج المرحوم مرددا ” ها حنا غنشوفو شكون غيخلي دار بو لاخور، الرويجل الخواف، علاش داير فيدور، أنا با ميت وهو تيقولك غيخلي دار بويا، هانا غنوريك ولد دوار ريافة اش كيسوا.. العز للأصالة والمعاصرة مباعتش فاس”.