صفرو.. مطالب بإلغاء شراء سينما “المغرب العربي” بـ550 مليون

يعقد مجلس جماعة صفرو، غدا الجمعة 23 أكتوبر، أولى جلسات دورة أكتوبر العادية، بعد تأجيلها مرتين، لعدم اكتمال النصاب القانوني، إثر “مقاطعتها” من طرف “الأغلبية المعارضة”.

ويتضمن جدول أعمال دورة أكتوبر العادية، نتوفر على نسخة منه، على نقطة تتعلق بـ”التداول في شأن إلغاء المقرر عدد 115 بتاريخ 20 مارس 2017 المتعلق باقتناء سينما المغرب العربي”.

وكشف مستشار من المعارضة، رفض الكشف عن اسمه، أن هذه النقطة أدرجت في دورة أكتوبر بطلب من أعضاء “الأغلبية المطلقة المعارضة”، في رسالة إلى رئيس المجلس بتاريخ 31 غشت 2020 إضافة إلى 13 نقطة أخرى.

وأضاف المصدر ذاته، في حديثه مع جريدة “الديار” أن مستشاري “الأغلبية المعارضة” وجهوا رسالة، في السياق ذاته، إلى عامل الإقليم، من أجل إلغاء التأشيرة على مقرر اقتناء سينما المغرب العربي.

وعن أسباب طلب إلغاء اقتناء سينما “المغرب العربي” من طرف جماعة صفرو، أكد أعضاء “الأغلبية المطلقة المعارضة”، في رسالتهم إلى عامل الإقليم، أن عملية الشراء شابتها عيوبا قانونية ومسطرية، مشيرين إلى أن “مقرر المجلس اقتصر على الإشارة إلى المبلغ الإجمالي للاقتناء وهو 5.500.000 درهم دون أن يذكر قيمة المتر المربع المغطى، في الوقت الذي حددته لجنة الخبرة والتقويم في 5000 درهم للمتر الواحد دون أن يذكر المبلغ الإجمالي، “وهكذا وبوضوح فإن وثائق الملف غير متطابقة” تتابع المعارضة.

وأشار الموقعون على الرسالة، نتوفر على نسخة منها، إلى الضرر الذي سيلحق بالجماعة بعد إغفال الأصول التجارية المنشأة بالعقار المذكور حيث يشمل الملك المزمع اقتناؤه بالإضافة إلى السينما مقهى ومحلا للتجارة لم يذكرا في الوثائق، ملمحين إلى إمكانية نشوب نزاعات ومشاكل بسبب غياب هذه الأصول التجارية في وثائق الملف.

“تزامن عملية الاقتناء، تقول الرسالة، مع ظرفية جائحة كورونا والأزمة الناتجة عن تراجع المداخيل والانكماش الاقتصادي بفعل هذه الجائحة من شأنه أن يعصف بمالية الجماعة نظرا لضخامة المبلغ (550 مليون سنتيم) وعدم توفر الجماعة على السيولة الكافية”،  قبل أن تضيف أن تنفيذ عملية الاقتناء في هذا الوقت سيكون مخالفا لدورية وزير الداخلية التي قيدت عمليات الصرف في النفقات الاستعجالية والضرورية أو تلك ذات الوقع المباشر على الميدان الاقتصادي والاجتماعي وهي الشروط التي تفتقر لها هذه العملية.

وابرزت المعارضة، كذلك، غياب أي مبرر لشراء هذا العقار خصوصا أن المدينة تتوفر على بدائل أخرى، بعضها جاهز كالقاعة المتعددة التخصصات، وبعضها في الطريق للإنجاز كالمركب الثقافي الذي سيتضمن قاعة للمسرح والسينما.

إلى ذلك “أصر” جمال الفلالي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة صفرو، المنتمي لحزب العدالة والتنمية،على عدم إدراج نقطة “فسخ اتفاقية الشراكة مع شركة العمران المتعلقة بتنفيذ مشاريع التأهيل الحضري”، في جدول أعمال دورة أكتوبر العادية، والتي من المتوقع أن تعرف استمرارا لـ”البلوكاج” بعد خسارة الرئيس لأغلبيته، محيلا في رسالة إلى المعارضة، المشكلة من أحزاب الاستقلال والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، إلى رفض العمالة إدراج هذه النقطة في دورة سابقة.