“سباق” البرلمان بفاس.. بايتاس يرد على بنكيران ويؤكد أنه يستفيد من الدولة و”يسب” مؤسساتها والعجلي: زعيم المصباح “كذاب”

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي للحكومة، اليوم الاثنين، أنه لا يستوعب كيف لشخصية عمومية شغل مناصب مهمة والآن يتقاضى تقاعدا من الدولة ويستقل سيارة الدولة ومهنته هي “سب” مؤسسات الدولة.

وعلق بايتاس، في كلمته في مهرجان خطابي من تنظيم حزب التجمع الوطني للأحرار بملعب “ليراك” بفاس في إطار الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية، على هذا الأمر بأنه وضع “غير معقول”، مبرزا أنهم في حزب “الحمامة” لم يأتوا لكي “يسبوا” مؤسسات الدولة.

“لا يمكن أن نستفيد من الامتيازات التي يستفيد منها هذا السيد”، يورد عضو المكتب السياسي لـ”الأحرار”، في إشارة إلى عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مؤكدا أنه اختلق “مهنة جديدة”.

وفي تعقيب على وصف بنكيران لادريس الأزمي، العمدة السابق لمدينة فاس، بـ”ولي من أولياء من أولياء الله”، أوضح بايتاس أن الجميع معرض للخطأ، لكن لا يمكن أن يصف فلان أحد بأنه “ولي من أولياء الله الصالحين”، معتبرا أنه أمر لا يستقيمن لأن “الله لا يحب الجهر بالسوء إلا من ظلم”، قبل أن يضيف بأن “هاد الناس” يجهرون بالسوء على طول اليوم، ليلا ونهارا، فقط من أجل الحكومة.

وتابع، في هذا السياق، موجها كلامه إلى “إخوان بنكيران”: “2026 ومرحبا بكم”، قبل أن يصف الخطاب السياسي الذي يتم ترويجه بـ”المضلل والمشوش”، داعيا الحضور إلى التصويت وفق ما يمليه الضمير، ولصالح مدينة فاس.

وزاد المتحدث نفسه أن لا حق لأحد برمي الناس بـ”الفساد” وبالتهم المضللة، مشيرا إلى انخراط الدولة في محاربة “الفساد” وعدد الملفات التي ينظر فيها القضاء، مؤكدا إلى أنهم يطمحون إلى المزيد، تفعيلا لشعار “التخليق”.

وشدد بايتاس، في ختام كلمته، على أن مناضلي الحزب ينحدرون من أوساط شعبية، مشيرا إلى أن الاستحقاق هو من أوصلهم إلى المراكز التي يشغلونها.

خالد العجلي، مرشح حزب التجمع الوطني للحمامة للانتخابات البرلمانية ليوم غد الثلاثاء 23 أبريل، سار على نفس المنوال، ردا على تصريحات قيادة حزب “المصباح” قبل يومين بنفس الملعب، وأكد أنه ولد الشعب.

وأوضح العجلي، وفي تعقيب على ترديد كونه قادم من الرباط، أنه ابن مدينة فاس ودرس بالمدرسة العمومية بمدينة فاس وولج الجامعة بمنحة من الدولة، قبل أن يكشف على أن هناك من لا يستسيغ نجاح “ولاد الشعب” في الدراسة وفي المشاريع.

واتهم مرشح حزب “الأحرار” عبد الإله بنكيران بـ”الكذب”، قبل أن يستنكر حديث زعيم “المصباح” عنه ونعته بـ”واحد خينا”، مبرزا أن الأخلاق والتربية تستدعي “تسمية” الشخص، ليجدد اتهام بنكيران بـ”الكذب”: “انت ا السي بنكيران كذبتي علي.. أنا ماشي ولد الرباط”.

ونظم حزب التجمع الوطني للأحرار مهرجانا خطابيا، ساعات قبل انتهاء الحملة الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات التشريعية بدائرة فاس الجنوبية، للرد على المهرجان الخطابي الذي نظمه حزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت، حضره بالإضافة إلى مصطفى بايتاس وخالد العجلي، كلا من محمد أوجار، الوزير السابق وعضو المكتب السياسي، ومحمد شوكي، رئيس الفريق البرلماني والمنسق الجهوي، وزينة شاهين، برلمانية ورئيسة منظمة المرأة الجهوية، ويونس الرفيق، المنسق الإقليمي بفاس الجنوبية، وعبد السلام البقالي، عمدة مدينة فاس.