تفاصيل 5 ساعات من الحوار والمطلب الرئيسي سحب النظام الأساسي.. الحكومة تحاور التنسيقيات التعليمية

ما يقرب من خمس ساعات من الحوار اليوم الخميس، بين التنسيقيات التعليمية وبين اللجنة الوزارية الثلاثية التي شكلها رئيس الحكومة بغرض إيجاد مخرج للأزمة غير المسبوقة في القطاع.
المصادر قالت إن التنسيقيات التعليمية نجحت في إسماع مطالبها بشكل مباشر للجنة الوزارية، وطرحت شروط العودة إلى الأقسام واستئناف الدراسة لإنقاذ الموسم الدراسي. وعلى رأس الشروط التي طرحتها كل التنسيقيات، إلى جانب الجامعة الوطنية للتعليم، سحب النظام الأساسي، وإقرار الحريات النقابية وضمان الحق في الإضراب واسترجاع المبالغ المقتطعة وإيقاف كل الاقتطاعات.
التنسيقيات دعت أيضا إلى رد الاعتبار لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم مزاولين ومتقاعدين على إهانتهم وقمعهم بوقفة 5 أكتوبر -2023، وإسقاط التعاقد وإدماج الأساتذة وأطر الدعم في الوظيفة العمومية بمناصب مالية ممركزة، وإسقاط جميع المتابعات القضائية في حق الأساتذة المفروض عليهم التعاقد وباقي الأساتذة.
وذكرت المصادر بأن التنسيقيات ألحت كذلك على تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 بأثرين رجعيين إداري ومالي وفق الاتفاق وتنفيذ الاتفاقات الأخرى، و تسوية كل الملفات العالقة الفئوية والتي يبلغ عددها أكثر من 40 فئة، والزيادة في الاجر لا تقل عن 3000 درهم. وبعد سماع المطالب طلب الوزراء وقتا للتشاور من أجل الرد.