أمطار قوية ورعدية وعواصف محمَّلة بـ”التبروري”.. مطالب لحكومة أخنوش بالكشف عن التدابير الاستباقية

وجه النائب البرلماني، رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء، نزار البركة، حول تدابير استباق الكوارث الطبيعية المحتملة في موسم الشتاء.
وقال حموني إن عددا من الأقاليم ، خلال الفترة الماضية، وخصوصا أقاليم بولمان وجرسيف وتاوريرت ووجدة وغيرها من مناطق المملكة، عرفت هطول أمطار قوية ورعدية، مصحوبةً أحياناً بعواصف محمَّلة بالبَرَد “التبروري”، مما أدى إلى انتعاش الفرشة المائية وارتفاع منسوب ملء بعض السدود.
لكن في المقابل، فقد أدت هذه التساقطات والعواصف إلى حدوث سيول جارفة نتج عنها أحياناً انقطاعُ حركة السير والتيار الكهربائي ببعض المقاطع والمناطق، كما تسبب ذلك في إلحاق أضرارٍ بعددٍ من الزراعات والأشجار المثمرة والغلات الفلاحية، إلى جانب انجراف التربة ببعض الأماكن، وكذا تضرر بعض البنيات كالطرق والمسالك.
البرلماني حموني دعا الوزير الاستقلالي إلى الكشف عن التدابير التي اتخذتها وزارة التجهيز والماء، تحضيراً واستباقاً للمخاطر التي من المحتمل حدوثها، سواء على مستوى صيانة البنيات التحتية والمنشآت، أو على مستوى توفير الموارد البشرية والوسائل التقنية والتجهيزات والعتاد اللازم. كما تساءل عن آليات التنسيق مع باقي القطاعات والمؤسسات والهيئات العمومية المعنية، لأجل التدخل السريع والفعال.