مدارس خاصة تبيع الكتب والمستلزمات.. الكتبيون ينتقدون “ابتزاز” الأسر ويطالبون الوزير بوقف “الاستغلال”

لجأت رابطة الكتبيين بالمغرب، إلى إشهار مبدأ الدفاع عن الأسر المغربية والتلاميذ في مواجهة المدارس الخاصة التي تبيع الكتب المدرسة وأغلبها مستوردة ومستلزمات الدارسة للأطفال. وقالت، في بيان لها، إنه بات من الواضح أن هذه المؤسسات التعليمية الحرة تقوم باستغلال أولياء التلاميذ وابتزاز الأسرة المغربية بإجبارهم، بطرق غير مباشرة، على اقتناء المقررات الدراسية من المؤسسة التي يدرس بها أبناؤهم، بينما يعتبر أرباب المكتبات المتضرّر الأكبر من هذه الظاهرة غير المشروعة، والتي تتفاقم يوما بعد يوم لتصبح ممارسة جاري بها العمل.
ويعتبر الكتبيون بأن هذا الوضع يلحق بالقطاع أضرارا كبيرة. لكن الرابطة لم تتحدث عن هذه “الخسائر” إلا بشكل عرضي في عمق “النزاع”، وفضلت أن تتحدث عن “وظيفة المؤسسات التعليمية” و”الاستغلال البشع” للأسر. واعتبرت، في هذا السياق، أن الوظيفة الأصلية للمؤسسات التعليمية تتمثل في التربية والتعليم، وليس التجارة، مضيفة وأن بيع المقررات والأدوات المدرسية يعتبر اختصاصا أصيلا للمكتبات، التي تضررت كثيرا من الناحية المادية والمعنوية.
ودعا المكتب التنفيذي لرابطة الكتبيين بالمغرب، الجهات الوصية على القطاع بالتدخل العاجل والفوري لوقف هذا الاستغلال البشع، و”الذي لم يعد يخفى أنه يجري بتواطؤ واضح مع عدد من مستوردي الكتب الأجنبية”، كما دعت الجمعيات العاملة في مجال حماية المستهلك إلى القيام بدورها بهذا الخصوص. وأعلنت أنها ستتخذ كافة الإجراءات التي يسمح بها القانون لإيقاف هذا النوع من الممارسات التي وصفتها بالمشينة والسلوكات المخالفة للقانون.