نتائج البكالوريا.. أكاديمية فاس مكناس “تنحدر” إلى المرتبة الثامنة والزواق يحتفل بـ”التفوق والإنجازات”

“احتفاء بطعم التراجع”، هكذا وصفت المصادر الحفل الذي أقامته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس ـ مكناس، لفائدة التلاميذ المتفوقين في مختلف المستويات الدراسية على صعيد الجهة، بينما أظهرت نتائج البكالوريا على الصعيد الوطني التراجع المستمر للجهة في الترتيب، على أن “استقرت” في هذا “الانحدار” في المستوى الثامن.

وكانت الجهة تحتل، في وقت سابق، المرتبة الثالثة من حيث التصنيف. لكنها ظلت تتراجع في كل موسم، دون أن تقدم الأكاديمية على “الاعتراف” بهذا التراجع، ودون أن تتدخل لوقف “النزيف” عبر تحديد الأسباب والقيام بتجاوزها.

وكانت جريدة “الديار” قد سبق لها أن أثارت التراجع في النتائج في مديرية التعليم بإقليم صفرو، وهو تراجع استدعى اجتماعا “طارئا” ترأسه المدير الإقليمي، وقام فيه أحد الحاضرين بتشريح للوضع عندما أشار في مداخلته على أن السبب يعود على انشغال المسؤولين بأوراش البناء والتشييد، والحرص على التوازنات النقابية، وإطفاء “الحرائق” باعتماد مقاربة إرضاء الخواطر، دون أي اعتبار لنجاعة الأداء والفعالية في الممارسة التعليمية التعلمية.

وذكرت المصادر نفسها أن نفس المقاربة في تشريح الوضع بهذه المديرية يكاد ينطبق على جل المديريات التعليمية بالإقليم، في وقت كان من المفروض أن يتحرك مدير الأكاديمية لوقف نزيف التراجع.

الحفل الذي أشرف عليه محسن الزواق، مدير الأكاديمية، في نهاية الموسم، حرص على أن يدعو إليه عدد من المنتخبين والمسؤولين الإداريين، وقال إن الأمر يتعلق بمناسبة للتنويه بالمجهودات التي بذلها التلميذات والتلاميذ المتفوقون والأطر التربوية ومختلف الفاعلين والشركاء التربويين طيلة الموسم الدراسي الجاري، وتشجيع الطاقات الإبداعية الخلاقة للتلميذات والتلاميذ.

وأورد مدير الأكاديمية، في تصريح أدلى به لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن أكاديمية فاس مكناس شاركت في الموسم الدراسي الحالي 2022-2023، في أزيد من 37 مهرجانا ومسابقة رياضية في أصناف مختلفة، حيث تجاوز مجموع التلاميذ المشاركين 500 ألف تلميذة وتلميذ في مختلف الأنشطة والمسابقات. لكنه تجنب أي حديث تراجع الجهة على مستوى نتائج البكالوريا، حد ترتيبها في المستوى الثامن على مستوى الجهات الـ12 بالمغرب.