غادر “العدالة والتنمية” وقرر الانخراط في العمل الجمعوي.. الرباح يؤسس فرع “الوطن أولا ودائما” بجهة فاس مكناس

مولود جمعوي جديد بمواصفات خاصة يرتقب أن يرى النور بجهة فاس ـ مكناس، مساء يوم غد الجمعة، 14 يوليوز الجاري. الأمر يتعلق بتأسيس فرع جهوي لـ”مبادرة الوطن أولا ودائما”، والتي أعلن عزيز الرباح، القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، والوزير السابق في كل من حكومتي بنكيران والعثماني، عن تأسيسها، برفقة فعاليات أخرى، بعدما أعلن عن مغادرته لحزب “المصباح”.
وجرى الإعلان عن تأسيس هذه الجمعية في الرباط وانتخب الرباح رئيسا لها. وخاضت تجربة تأسيس فروع كبرى بعدد من جهات المغرب. وشكلت جهة فاس ـ مكناس، إحدى أبرز المحطات في إحداث أقطاب جهوية لهذه المبادرة التي يقول مؤسسوها إنها جاءت لتستفيد من تراكمات الفعل الجمعوي بالمغرب، لكن بإضافات أخرى يقولون إنها ستكون “نوعية”.
وأعلنت اللجنة التحضيرية لـ”المبادرة” بأن جمعها العام التأسيسي سينعقد بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة فاس. وسيسفر الجمع العام عن انتخاب المكتب الجهوي للفرع والإعلان عن الاسم الذي سيقود السفينة بجهة تعاني من محدودية في أداء الجمعيات، ومن نقص في الاجتهاد للخروج من حلقة إنتاج نفس الطرق التقليدية للعمل وبنتائج محدودة على أرض الواقع.
ودافع الرباح، في أكثر من تصريح، عن استقلالية هذا المشروع، وانفتاحه على مختلف الآفاق والمشارب. وأكد بأن مشروعه يركز على الدفاع عن ثوابت المغرب والمساهمة في تعزيز مبادرات الديبلوماسية الموازية. لكن الجمعية لها أيضا تصورات حول المساهمات من موقع الفعل الجمعوي في القطاعات الاقتصادية ودعم المنتوجات الوطنية، وخلق جسور التعاون مع مختلف القطاعات، سواء الحكومية أو الخاصة. وقد سبق لهذه الجمعية أن نظمت لقاء بالرباط خصص للترويج للمنتوج المغربي، ومنه منتوجات الصناعة التقليدية.
المصادر تشير إلى أن “مبادرة” الرباح انفتحت بشكل مهم على نخب من مغاربة العالم. كما نجحت في كسب اهتمام عدد من الأطر لم يسبق لها أن انخرطت في الفعل الجمعوي، وذلك إلى جانب فعاليات لها حضور في المجال.