إدانة حامي الدين بثلاث سنوات.. حسن أيت الجيد يصف الحكم بغير المنصف وبنكيران يوجه “البيجيدي” لعدم التعليق 

وجه عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كافة أعضاء الحزب ومسؤوليه إلى عدم تقديم أي تصريح أو التعليق على الحكم الذي أصدرته غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس يومه الثلاثاء 11 يوليوز 2023.
وأدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس حامي الدين، القيادي في حزب “المصباح” بثلاث سنوات سجنا نافذة وغرامة مالية محددة في 20 ألف درهم وتعويض درهم رمزي لفائدة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
وعلق حسن أيت الجيد عن الحكم قائلا: “حكم غير منصف و غير عادل ، 3 سنوات سجنا نافذة لمتهم بالمساهمة في القتل العمد”.
في حين اعتبر المحامي محمد بوكرمان، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن أيت الجيد، بأن الأهم هو مبدأ الادانة من جهة ورد الدفع بسبقية البت من جهة أخرى، أما موضوع إعادة التكييف فستكون موضوع الطعن بالاستئناف. و”الوقائع والأفعال الثابتة بشهادة الشاهد تؤكد بما لا يدع أي مجال للشك أن الأمر يتعلق بجناية المساهمة في القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد”، يورد بوكرمان في تفاعله مع تدوينة نشرها حسن أيت الجيد في حسابه على الفايسبوك.
وجاءت إدانة القيادي في حزب العدالة والتنمية بثلاث سنوات سجنا نافذة، بعد إعادة تكييف المتابعة من القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد إلى المشاركة في جناية الضرب والجرح دون نية إحداثه طبقا للفصل 403 من القانون الجنائي.