“إجهاض” مشروع النواة الجامعية بتاونات و”العطش”..”البيجيدي” يتهم الحكومة بـ”تبديد الأموال العمومية”

هيمن موضوع العطش والمشروع المجهض لكلية متعددة التخصصات على انشغالات الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بإقليم تاونات.
وتحدث الحزب، في بيان له، عن استمرار معاناة جزء كبير من ساكنة الإقليم من العطش، إما بسبب عدم تغطيتها بعد بأي مشروع للتزويد بالماء الصالح للشرب من سدود الإقليم الكثيرة والكبيرة، أو عدم انتظام التزويد نتيجة تأخر وتعثر المشاريع المبرمجة، أو عيوب في الإنجاز، أو تأخر في إصلاح أعطاب شبكات الضخ والتوزيع.
وطالب الجهات المسؤولة بإيلاء هذه القضية أهمية قصوى، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة وندرة مصادر المياه ببعض الجماعات. ودعا، في هذا الصدد، إلى توفير شاحنات صهريجية مجانية كحل مؤقت للساكنة التي تعاني من العطش في الإقليم.
وبخصوص تطورات مشروع نواة جامعية بالإقليم، فقد انتقدت الكتابة الإقليمية لحزب “المصباح” تراجع الحكومة عن المشروع، وذهب إلى إن الإلغاء تم دون معرفة الأسباب الحقيقية ومصير الأساتذة الذين عينوا بالكلية والأموال التي صرفت على المشروع في الدراسات واقتناء القطعة الأرضية، مؤكدا على أن الأمر يتعلق بتبديد غير مسؤول للأموال العمومية.
ومن جهة أخرى، طالب حزب “البيجيدي” المجلس الإقليمي بنشر دليل يكشف حصيلة برنامج أوراش. وفي هذا السياق، عبر عن مخاوفه من افتقاد البرنامج للحكامة والشفافية والنجاعة المطلوبة، وسط تداول أخبار عن تلاعبات في تنفيذ بعض الأوراش، وتحكم الولاء الحزبي في الاستفادة منه.