هذا مجال استخدامها.. نزار بركة يعلن موعد بداية تشغيل محطة تدوير المياه العادمة بفاس

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الخميس بفاس، عن موعد الشروع في تشغيل محطة تدوير المياه العادمة بمدينة فاس، التي تعتبر الأول من نوعها على صعيد جهة فاس مكناس.

وقال نزار بركة، في معرض مداخلة له أثناء الجلسة الافتتاحية، لأشغال المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ، المنعقد يومي 6 و7 يوليوز الجاري، بمدينة فاس، إنه من المرتقب بحلول السنة القادمة، تشغيل محطة معاجلة المياه العادمة، وهو المشروع الذي رصدت له 300 مليون درهم.

وحسب نفس المسؤول الحكومي، فمن المنتظر أن تلبي هذه المحطة حاجيات المدينة من المياه الموجهة لسقي المساحات الخضراء، وكذا تغطية حاجيات القطاع الفلاحي بالمنطقة.

وضمن نفس المداخلة، قال وزير التجهيز والماء، أن الحكومة منكبة على تشييد السدود المبرمجة ضمن البرنامج الملكي في أفق سنة 2027، والبالغ عددها 27 سدا، 16 منها قيد الإنجاز حاليا، وذلك لتغطية حاجيات المملكة من الموارد المائية، سيما الموجهة للقطاع الفلاحي بهدف ضمان سيادة غذائية، مؤكدا أن الحكومة تعمل كذلك على تبني مخطط 2050 للماء، والذي يرتكز على عدة محاور أساسية.

ويناقش المؤتمر الدولي الذي تحتضنه مدينة فاس على مدى يومين موضوع “تدبير الموارد المائية على مستوى الحوض المائي: مفتاح التكيف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين في مجال الماء والبيئة.