احتجاجات تطالب المسؤولين بالتدخل.. تجمعات سكنية في إقليم تاونات يهددها العطش

دوار عين باردة ومعه عدد من الدواوير لجماعة البيبان بإقليم تاونات، في موسم جفاف وموجة حرارة مرتفعة، يعاني من انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب، ومن مخاطر عطش تهدد النسل والحرث، ما أخرج الساكنة، اليوم السبت، فاتح يوليوز 2023، في مسيرة احتجاجية لمطالبة المسؤولين بالتدخل.
المواطنون يوردون بأن المحنة تتكرر كل صيف، ومعها يقدم المسؤولون المحليون نفس الوعود، في حين يختفي رؤساء الجماعات عن الظهور، وهم ينتشون في دردشاتهم الخاصة، بالمنتجعات التي أرسلوا إليها أسرهم لتمضي فصل صيفها.
فعاليات محلية قالت أن هذا الوضع دفع جمعيات إلى نهج سياسة حفر الآبار للتخفيف عن التجمعات السكنية المعنية، لكن هذه المجهودات محدودة الأثر، في غياب أي تدخل للجهات المعنية.
وليست ساكنة البيبان وحدها التي تعاني بسبب هذا الوضع، فالمصادر تشير إلى أن دواوير جماعة سيدي المخفي بدائرة غفساي تعيش المحنة كل صيف، ومنذ سنوات عديدة. ونفس المحنة تعيشها تجمعات سكنية في جماعة تمزكانة غير البعيدة، بالإضافة إلى جماعة كلاز، وغيرها.
واللافت، في هذا الوضع، أن الإقليم يحتضن العدد الأكبر من السدود، ومنها سد “الساهلة” القريب من هذه الجماعات.
وفي قضية هذا السد، تساءلت المصادر عن مصير مشروع محطة لمعالجة المياه الصالح للشرب، يفترض أن تنجز على هذا السد، وكان من المرتقب أن تخرج إلى حيز الوجود قبل سنة 2022، وذلك لتمكن من تجاوز محنة ساكنة عدد من الجماعات مع المادة الأساسية للحياة، ومن هذه الجماعات، جماعة البيبان التي خرجت ساكنتها للاحتجاج، وجماعة تاونات، وجماعة مزراوة، وجماعة تمزكانة، وجماعة كلاز، وجماعة سيدي المخفي.