بسبب الأوضاع “المزرية”.. الأطر الصحية بمستشفى تازة تحتج

تنديدا بالأوضاع التي وصفت بالمزرية التي تعرفها مصلحة الولادة بالمركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بتازة، وكذا لغياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين لحل مشاكل هذه المصلحة، تخوض الجامعة الوطنية للصحة بتازة وقفة احتجاجية إنذارية يوم الأربعاء 05 يوليوز 2023، أمام قطب الأم والطفل بالمركز الاستشفائي.
وتعرف المصلحة، حسب بيان الجامعة، نتوفر على نسخة منه، تناقصا مستمرا في عدد الأطر الصحية من أطباء اختصاصيين وقابلات، لذا استنكرت النقابة عدم فتح مناصب جديدة لفئة القابلات برسم السنة المالية الحالية، مدينة استمرار سياسة الآذان الصماء والإمعان في إهمال هذه المصلحة الحيوية التي تمثل واجهة الوضع الصحي بالإقليم.
وطالب مكتب النقابة بتازة من خلال بيانه بتزويد المصلحة بالعدد الكافي من الأطر الصحية خصوصا فئتي الأطباء الاختصاصيين في أمراض النساء والتوليد والقابلات. ووضع حد لفوضى الإعفاءات من العمل بسبب الملفات الطبية وتوضيح عدد المستفيدين ونوع الإعفاء مع إرسال هذه الملفات للمجلس الصحي الوطني للبث فيها.
النقابة طالبت أيضا بوقف سياسة الآذان الصماء للمسؤولين عن المصلحة أمام مطالب المشتغلين بها والانكباب جديا على حل المشاكل وإرساء تسيير عادل يقوم على المساواة وتوزيع المهام بشكل عادل بعيدا عن المحاباة والتمييز. إلى جانب الإسراع بجلب القابلات المنتقلات للمصلحة، وفتح المجال أمام الراغبات للعمل بهذه المصلحة للانتقال لها وفق مبدأي الاستحقاق والشفافية. وكذا الإسراع بفتح قاعة المراقبة المغلقة.