هذا عدد المترشحين لاجتياز الباكالوريا بجهة فاس مكناس

بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2023 بجهة فاس – مكناس، 72 ألفا و831 مترشحة ومترشحا.
بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، أفاد بأن هؤلاء المترشحون، الذين خصص لهم 383 مركزا لإجراء الامتحانات، يتوزعون على 44 ألفا و67 مترشحة ومترشحا بالقطب العلمي والتقني والمهني، و28 ألفا و764 مترشحة ومترشحا بالقطب الأدبي والأصيل.
المصدر ذاته أوضح أن عدد المترشحين المتمدرسين بلغ 54 ألفا و 30 مترشحة ومترشحا، يشكلون 18ر74 في المائة من مجموع المترشحين، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 18 ألفا و 801 مترشحا ومترشحة، ويشكلون 82ر25 في المائة من إجمالي المترشحين.
كما أفادت الأكاديمية الجهوية بأن 122 مترشحة ومترشحا في وضعية إعاقة يستفيدون يجتازون هذه الاختبارات وسيستفيدون، حسب نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ مختلفة لتكييف ظروف إجراء الامتحانات وتصحيحها وكذا من تكييف أسئلة الاختبارات، مشيرة في السياق ذاته إلى أن عدد المترشحين في وضعية اعتقال بلغ 216 مترشحا يتوزعون على 5 سجون محلية بجهة فاس – مكناس.
ولتيسير تنظيم الاختبارات على نحو يضمن إجراءها في ظروف جيدة، عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على تجنيد كل الإمكانات المتاحة لها بمختلف المديريات الإقليمية.
وأهابت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالمترشحات والمترشحين احترام الضوابط القانونية المعمول بها، مشيدة في السياق ذاته بالانخراط الفعال للأطر الإدارية والتربوية بالجهة والسلطات الترابية والأمنية والوقاية المدنية ومختلف الشركاء من أجل إنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام.

(و م ع)