خلال هذه الفترة من شهر ماي.. توقعات بانخفاض درجات الحرارة وتساقط ثلوج!

توقعت مديرية الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي الممتد من 15 إلى 22 ماي بمختلف مناطق البلاد، موردة أن عددا من المناطق ستشهد زخات أمطار، وتساقط ثلوج في القمم.
الحسين بوعابد، رئيس قسم الاتصال بالمديرية، أفاد لموقع “ميديا24” أن انخفاض درجات الحرارة سيلاحظ خلال يوم الثلاثاء 16 ماي، حيث ستهطل الأمطار بعد مرور منخفض قادم من الجنوب الغربي، فيما ستكون الأمطار عاصفية طوال فترة ما بعد الظهر بالمناطق الساحلية بين تيزنيت وطانطان والمنحدرات الجنوبية الشرقية، وكذلك بالجنوب الشرقي. وبقمم الأطلس الكبير مرتقب نزول بعض التساقطات الثلجية.
انخفاض درجات الحرارة، حسب المصدر نفسه، سيكون أكثر وضوحا خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و19 ماي بعد اقتراب منخفض قادم من الشمال، وبالضبط فوق شمال المحيط الأطلسي، سينجم عنه هبوب هواء بارد بالمرتفعات. ومن المتوقع أيضا هبوب عواصف رعدية في الشمال.
هذا وأورد المتحدث نفسه أن الأمطار ستهطل بشكل خاص بالمناطق الشمالية الغربية، والأطلس الكبير والمتوسط، والريف، وسايس، وهضاب والماس الفوسفاطية، والمنطقة الشرقية، والمنطقة الجنوبية الشرقية، وشاطئ البحر الأبيض المتوسط، وبقمم المرتفعات والأطلس المتوسط.
وستؤثر الأمطار المتفرقة على سهول الأطلسي والوسط ومناطق الأطلس الصغير والمناطق الواقعة بين تزنيت وطرفاية. وسيؤدي مرور هذا المنخفض المرتبط بالهواء البارد في المرتفعات إلى توليد رياح إلى حد ما قوية على الجنوب والجنوب الشرقي ومناطق الأطلس والمناطق الشرقية، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، يفيد المصدر ذاته.
كما سيكون هناك تغيير بشكل عام في درجات الحرارة مقارنة بالاسابيع الثلاثة الماضية، والتي شهدت البلاد خلالها ارتفاعا في درجات الحرارة من 5 إلى 13 درجة مقارنة بالمعدل العادي.
وبحسب يوعابد فإن توقعات هطول الأمطار هذا العام ستتخذ طابعا غير مستقر بسبب الطاقة الموجودة على مستوى الطبقات السفلية.