أصدرت رواية ومجموعة قصصية وفازت بعدة جوائز.. احتفاء خاص بأصغر روائية عربية من تازة

تحتضن قاعة عبد الهادي بوطالب بالدار البيضاء، في الثانية ظهر يوم غد السبت، حفلا خاصا تنظمه مؤسسة مسجد الحسن الثاني بشراكة مع مجلة الرؤى العربية للإبداع والنقد، دعما للبراعم الواعدة، حيث يحتفي بالمبدعة التازية عبير عزيم ابنة منطقة تاهلة وأصغر روائية عربية، في حفل خاص تقدم فيه وتوقع روايتها الجديدة “شمس بحجم الكف”.

وتشارك فعاليات ومثقفين وروائيين في هذا الحفل المنظم على شرف هذه الروائية الصغيرة، في ثاني حفل في ظرف وجيز بعد تنظيم مديرية الثقافة بتازة حفل على شرفها في 26 أبريل بقاعة العروض التابعة لمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي بتازة، قدمت فيه روايتها الصادرة عن منشورات النورس.

وتعتبر هذه الرواية الثانية في المسار الإبداعي لهذه الطفلة التي ما تزال تتابع دراستها في مستوى الإعدادي بتاهلة، بعدما صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان “درع الوطن”. مسارها القصير والزاخر جعلها تفوز بمجموعة من الجوائز رغم صغر سنها، ومنها جائزة المغرب للقراءة في دورتها السادسة التي تنظمها الشبكة المغربية للقراءة.

وتفوقت الطفلة على ألفي قارئ وقارئة من مختلف أسلاك التعليم من الابتدائي إلى الجامعي، بعدما قرأت 56 كتابا في هذه المسابقة التي استحقت جائزتها، كما جوائز أخرى منها جائزة الديوان العربي بمصر لمنتدى بصمة للإبداع وجائزة أحمد بوكماخ ونظيرتها “أميرة مجلة نحو القمة”، إضافة إلى جائزة دولية لمجلة “ماما هيام وجدو حاتم”.

ومن بين أهم الجوائز التي فازت بها هذه الطفلة المبدعة، “جائزة الإبداع الشبابي المغربي وجائزة القصة القصيرة بجهة فاس مكناس وجائزة المبدع الصغير لملتقى تواصل، كما فازت مرتين بجائزة إبداع الثقافية. كل ذلك موازاة مع نشاطها المكثف في القراءة وتنظيم ورشات لفائدة التلاميذ بينها ورقة اختارت لها شعار “القراءة لقاح ضد فيروس الجهل والتخلف”.

وكانت  الوزيرة عواطف حيار قد استضافت الطفلة المغربية والكاتبة المبدعة عبير عزيم، الاربعاء 3 ماي الماضي بمقر وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.