فرضوا إتاوات على تجار واستغلوا مواقف سيارات.. “الديار” تكشف عن التهم الموجهة للمجموعة الأولى من “عصابة الزطاطة” بمكناس

تابعت النيابة العامة بابتدائية مكناس، 16 شخصا أعمارهم بين 24 و50 سنة ولهم سوابق، في حالة اعتقال، وأمرت بإيداعهم سجن تولال 2 بعدما أحالتهم عليها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية اعتقلتهم قبل نحو أسبوع لابتزازهم تجار وباعة جائلين وتهديد بعضهم بارتكاب جنايات وجنح في حال رفضهم الانصياع لابتزازهم.

ووجهت إليهم تهم جنحية مختلفة منها “انتحال الوظائف أو الألقاب أو الأسماء او استعمالها بدون حق والنصب والتهديد والضرب والجرح بواسطة السلاح واختلاس عمدا قوى كهربائية أو أي قوى ذات قيمة اقتصادية وتحريض كلب على الغير نتج عنه عجز وحيازة كلب وارد في قائمة الكلاب الخطيرة”.

وأحالت المتهمين على أول جلسة لمحاكمتهم امام الغرفة الجنحية التي أمهلتهم لإعداد دفاعهم وتعيين محامين للدفاع عنهم، محددة يوم 24 أبريل الجاري تاريخا للشروع في محاكمتهم بالمنسوب إليهم، قبل أسبوع من اعتقال مجموعة ثانية من ممارسي “الزطاطة” بلغ عدد أفرادها 21 شخصا أوقفتهم الفرقة نفسها أمس الأربعاء.

وبهذا الاعتقال الجديد ارتفع عدد الموقوفين بتهمة الابتزاز بالمدينة إلى 37 متهما أعمارهم بين 19 و65 سنة كانوا جميعهم يبتزون التجار بشوارع وأزقة وأحياء مختلفة بالمدينة ويفرضون عليهم إتاوات يومية متفاوتة بداعي السماح لهم بعرض سلعهم وممارسة أنشطتهم التجارية، إضافة لاستغلالهم مواقف عشوائية للسيارات.