مكناس.. بتر خريطة المملكة يثير احتجاج تلاميذ ثانوية تابعة للبعثة الفرنسية والأستاذ يعتذر

عاشت ثانوية “بول فاليري” التابعة للبعثة الفرنسية بمكناس، حالة استنفار قصوى يوم أمس الثلاثاء، بسبب احتجاجات تلاميذ على خطأ جسيم ارتكبه مدرس التاريخ والجغرافيا بعرضه لخريطة المغرب مبتورة من صحرائه.

وحسب مصادر لجريدة “الديار”، فقد انتفض تلاميذ القسم الذي يحمل رقم 303 في وجه أستاذهم، ذي الجنسية الفرنسية، بمجرد انطلاق حصة الدرس على الساعة الثانية زوالا، معتبرين عرض خريطة المغرب مبتورة سلوكا استفزازيا لا يمكن السكوت عنه، وهو ما جعل الأمور تخرج عن السيطرة قبل أن تتدخل الإدارة، وتحث المحتجين على حذف المشاهد التي وثقتها هواتفهم النقالة والتي تورط الأستاذ موضوع الاحتجاج.

وحسب نفس المصادر، فقد انتقل الاحتجاج على سلوك الأستاذ المستفز إلى آباء وأولياء التلاميذ الذين دخلوا بدورهم على الخط، مطالبين الإدارة بقديم توضيحات حول الموضوع، مع توقيعهم لعريضة احتجاجية تضمنت سردا لمختلف الأحداث التي تورط فيها الأستاذ من قبيل ازدرائه للدين الإسلامي وللثقافة المغربية، قبل أن ينتهي مسلسل استفزازاته على حد تعبيرهم بالنيل من الوحدة الترابية للمملكة.

هذا وكشفت مصادر الجريدة أن المعني بالأمر تراجع عن سلوكه المستفز مقدما رسالة توضيحية لأولياء التلاميذ، نتوفر على نسخة منها، حاول من خلالها تبرير الاحتجاجات التي عرفتها حصته، قبل أن يختمها باعتذار أنكر فيه فعلته.