كيكو.. بحث علني حول استغلال “منجم” يثير الجدل

أعلنت جماعة كيكو عن نشر قرار افتتاح بحث علني عمومي يتعلق بمشروع استغلال منجم للكالسيت، الكائن بجماعة كيكو، دائرة بولمان، من طرف شركة ZMF CONSULTING.

وعليه، تفيد الجماعة في إعلانها، نتوفر على نسخة منه، أن على كل من لديه تعرض من السكان المعنيين في حدود تأثير المشروع أو ينازع في ذلك أن يحضر إلى مقر الجماعة، ليصرح بتعرضه في حدود 20 يوما، تنتهي يوم 25 مارس الجاري، وهي مدة البحث العمومي.

أحد سكان المنطقة علق على الموضوع موردا: “إذا كانت إحداثيات الموقع تتواجد بدوار الصف جماعة كيكو فالمسألة طرحت فيما قبل ولا شك ستطرح مستقبلا أكثر من علامة استفهام”، قبل أن يوضح: “الإعلان مليء بالضبابية، فالموقع أو الموضع غير متواجد في الإعلان، وبالتالي لا يفهم منه إلى أي ساكنة هو موجه، أي ساكنة ستقوم بالتعرض؟!”

“كما لم يوضح الإعلان نوعية العقار ولا الجهة التي قامت بالتنقيب أو البحث في الموقع المعني لتعثر فيه على ذلك النوع من الأحجار! هل الأمر متعلق بمؤسسة تابعة للطاقة والمعادن أم شركة خاصة؟ هل الأمر متعلق بالجماعة الترابية أم الجماعة السلالية؟ والسؤال الأكبر هل فعلا الأمر يهم فقط الأحجار أم المسألة أكبر من ذلك؟” يتساءل المصدر نفسه.